رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

باريس: 8 فرنسيين حصيلة ضحايا زلزال تركيا المدمر

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية اليوم الأربعاء، أن ثمانية فرنسيين لقوا حتفهم من بين ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا في 6 فبراير الماضي.

وقالت نائبة مدير مركز الأزمات والمساندة التابع لوزارة أوروبا والشؤون الخارجية، خلال جلسة استماع في الجمعية الوطنية، إن "عدد الفرنسيين الذين لقوا حتفهم نتيجة هذا الزلزال ارتفع ليصل إلى ثمانية أشخاص".

وأكدت للجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية، أن الوزارة لم تكن لديها، منذ عدة أيام، معلومات عن ضحايا جدد، مشيرة إلى أن هذه الحصيلة قد تكون نهائية.

ولضمان حماية الرعايا الفرنسيين في تركيا، شكل مركز الأزمات والمساندة الفرنسي والسفارة الفرنسية في أنقرة غرفة عمليات لإدارة الأزمات.

أخبار أخرى.. 

ارتفاع معدل التضخم في فرنسا إلى 6.2% خلال فبراير 

ارتفع معدل التضخم في فرنسا في فبرايرالجاري وبلغ 6.2% ليطابق أعلى مستوياته في أكتوبر، وذلك على خلفية تسارع ارتفاع أسعار المواد الغذائية والخدمات، وفقا لما ذكره اليوم الثلاثاء المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية في فرنسا. 

فقد أظهرت بيانات أولية من المعهد، أن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع 6.2% في فبراير، بارتفاع طفيف عن الزيادة البالغة 6.0% المسجلة في يناير، وعاد إلى معدله في أكتوبر ونوفمبر 2022 بعد أن انخفض إلى 5.9٪ في ديسمبر. 

وأوضح المعهد أن هذا الارتفاع الطفيف في التضخم كان بسبب تسارع أسعار المواد الغذائية والخدمات، مؤكدا في الوقت نفسه تباطؤا في ارتفاع أسعار الطاقة. 

ومنذ تسارع أسعار المستهلك في عام 2022، عاد معدل التضخم إلى مستويات لم يشهدها منذ ثمانينيات القرن الماضي. فوفقا للمعهد، ارتفعت المنتجات الغذائية في فبراير بنسبة 14.5٪ خلال عام واحد بعد أن ارتفعت بنسبة 13.3٪ في يناير.

في الوقت نفسه، أشار المعهد إلى تسارع ارتفاع أسعار السلع المصنعة أيضا، وتباطؤ نمو تكلفة الطاقة بشكل ملحوظ في فبراير على الرغم من زيادة أسعار الكهرباء بنسبة 15٪. 

أخرى..

رسميًا.. فرنسا تعلن تقليل عدد قوات بلاده في إفريقيا

 

الأمصار

 

 

أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الإثنين، أن باريس ستخفض عدد العسكريين الفرنسيين في إفريقيا بشكل ملموس.

وقال الرئيس الفرنسي، خلال مؤتمر صحفي لإعلان الاستراتيجية الفرنسية الجديد في إفريقيا، إنه ستكون هناك نهاية للقواعد العسكرية التقليدية في إفريقيا.

 

وأضاف ماكرون: "سيكون تواجدنا في إفريقيا عبر قواعد مشتركة مع الدول الأفريقية، سننهي وجود القواعد العسكرية الفرنسية بإفريقيا".

وأعلن الرئيس الفرنسي، أن أكاديميات تجمع الجيوش الفرنسية والأفريقية ستحل محل القواعد العسكرية في القارة السمراء.