رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المفوضية الأوروبية تعقد ورشات عمل بمناسبة أيام المجتمع المدني

نشر
الأمصار

عقدت المفوضية الأوروبية للشؤون الاقتصادية ومنظمات المجتمع المدني، جلسات وورشات عمل بمناسبة أيام المجتمع المدني وتمتد لثلاثة ايام، وذلك بمشاركة واسعة وكبيرة من منظمات المجتمع المدني المنضوية في الاتحاد الأوروبي واعضاء البرلمان الأوروبي ومسؤولين حكوميين ورجال اعمال وكتاب وباحثين.

جانب من الجلسة

بدأ الحديث من المحاضرين والقائمين على الندوة والمؤتمر عن الدور المهم لمنظمات المجتمع المدني في دعم الدولة ومؤسساتها في تجاوز العقبات والمشاكل التي عانى منها المواطن والمجتمع طيلة سنين الحرب العالمية الثانية ومارافق ذلك من خطوات بناء اوروبا واعادة الروح الى المجتمع عبر منحه حرية التعبير عن رأيه والاستماع له دون اي تردد وهذا ماساعد على انشاء منظمات المجتمع المدني التي اصبحت حلقة الوصل بين الحكومة والمواطن فكان دورها مهم وفاعل في تعزيز الديمقراطية التي نمت بشكل كبير وبالتزامن مع حدث اليوم هو مرور ٧٠ عام عن نشأة الديمقراطية في اوروبا.

الحرب الروسية الأوكرانية

كما تطرق القائمون على الحدث الى موضوع اوكرانيا والحرب التي شنتها عليها روسيا والدور الذي اضطلعت به منظمات المجتمع المدني في مساعدة الاوكرانيين سواء داخل اوكرانيا او اؤلئك الذين غادروا اوكرانيا او ساعدوا في اخراج الاوكرانيين للخروج من اوكرانيا الى دول الجوار او دول الاتحاد الاوروبي والتحديات واجهتها تلك المنظمات في التخفيف من معاناة اللاجئين  وتلبية متطلباتهم قدر المستطاع.


ومجمل الحديث للحضور والقائمين على الحدث هو كيفية ابقاء الدور الفاعل لمنطمات المجتمع المدني في تجاوز بعض المشاكل داخل المجتمع المدني بما فيه دعم المهاجرين وخصوصاً اؤلئك الذين يعيشون حياة صعبة في بلدانهم وخصوصاً الاطفال والنساء والكفاءات التي تواجه مخاطر السياسات الخاطئة لحكوماتهم.

أخبار أخرى..

الاتحاد الأوروبي يقترح إلغاء الرسوم الجمركية على البضائع الأوكرانية

اقترحت المفوضية الأوروبية، تمديد إجراءات التجارة المستقلة لأوكرانيا لمدة عام آخر، ما يعني إلغاء الرسوم الجمركية على البضائع الأوكرانية خلال تلك الفترة.

ونقلت دورية الأعمال الأوكرانية الإخبارية عن المكتب الصحفي للمفوضية الأوروبية الأحد، قوله " إن الهدف الرئيسي من تلك التدابير هو دعم أوكرانيا ومساعدة اقتصادها خلال تعرضها للهجمات العسكرية الروسية، كما أنها تأخذ في الاعتبار سبل حل مشكلات صناعة الاتحاد الأوروبي، مع مراعاة الزيادة الكبيرة في واردات بعض المنتجات الزراعية من أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2022 ".

وأشارت المفوضية إلى أن الإجراءات المُحدّثة تحتوي على آلية حماية سريعة لحماية سوق الاتحاد الأوروبي في حالة الحاجة.

ويجب حاليًا الموافقة على هذا الاقتراح من مجلس الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي.