رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا تحض الأمم المتحدة وتركيا على بدء محادثات لتمديد اتفاق الحبوب

نشر
الأمصار

قال مصدر بالحكومة الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، إن أوكرانيا وجهت نداء إلى الأمم المتحدة وتركيا، لبدء مفاوضات بشأن تمديد اتفاق تصدير الحبوب، لكنها لم تتلق رداً حتى الآن.

وكان يوري فاسكوف، نائب وزير البنية التحتية الأوكراني، قال الأسبوع الماضي إن كييف "ستطلب من جميع الأطراف بدء محادثات لتمديد الاتفاق"، سعياً لتمديده لعام على الأقل، بما يشمل موانئ ميكولايف، وفقا لوكالة رويترز.

وأتاحت مبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا في يوليو الماضي، تصدير الحبوب من ثلاثة موانئ أوكرانية. وتم تمديد الاتفاق في نوفمبر الماضي، وسينتهي العمل به في 18 مارس المقبل ما لم يتم الاتفاق على تمديده.

وقال المصدر لوكالة "رويترز": "بعثنا رسالة نطلب فيها أن نبدأ في التعامل مع هذا الأمر لأن 18 مارس قريب جداً، لكن لم نتلق أي رد حتى الآن".

وفي سياق أخر، تركز القوات الروسية جهودها على القيام بأعمال هجومية في اتجاهات كوبيانسك، ليمان، بخموت، أفدييفكا، وشختارسك.. حيث تصدى الجيش الأوكراني لأكثر من 60 هجوما على شرق البلاد.

ونقلت وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية عن بيان هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة القول :"خلال اليوم الماضي، صدت القوات الأوكرانية أكثر من 60 هجوما للروس في هذه الاتجاهات، وفي غضون ذلك، شنت روسيا 8 ضربات صاروخية و 32 ضربة جوية، وفتح النيران بمنظومات إطلاق صواريخ متعددة (ميلرز) 85 مرة، التهديد بشن مزيد من الضربات الصاروخية مستمر في جميع أنحاء أوكرانيا".

وفي المقابل، دمر الجيش الأوكراني خلال ال(24) ساعة الماضية، 11 طائرة انتحارية من طراز شاهد -136 وطائرة زالا بدون طيار.

وشنت القوات الجوية الأوكرانية 4 ضربات على مجموعات روسية.. حيث أصابت وحدات الصواريخ والمدفعية الأوكرانية موقع قيادة روسيا واحدا، ومجموعتين من الأفراد الروس، وموقعين لنظام صواريخ للدفاع الجوي.

أخبار أخرى..

الدفاع الروسية: أمريكا تخطط لتنفيذ استفزازات في أوكرانيا باستخدام مواد كيميائية سامة

وزارة الدفاع الروسية

اتهمت روسيا، اليوم الثلاثاء، واشنطن بالتخطيط لتنفيذ استفزازات في أوكرانيا باستخدام مواد كيميائية سامة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن "قطارا وصل قطار إلى مدينة كراماتورسك في 10 فبراير يحمل شحنة مواد كيميائية وكان على متنه مجموعة من الأجانب".

وأضافت الوزارة أنه "تم تسليم شحنة من الذخائرة المتشظية تحت تمويه مواد بناء إلى أوكرانيا لتننفيذ الاستفزاز".

 

وأكدت الدفاع أن "الناتو يستعد لتزويد أوكرانيا بـ600 ألف جرعة من ترياق المواد السامة"، مشيرة إلى أن "مدرعة أمريكية محملة بمواد كيميائية تقدمت إلى خط التماس، وتم إيصال مؤثرات عقلية إلى مدينة كراماتورسك بدونباس تحضيرا للاستفزاز الغربي".