رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع مبيعات مزاد المركزي العراقي من الدولار بنسبة 124%

نشر
الأمصار

ارتفعت مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار في مزاد اليوم الثلاثاء، بنسبة 124% لتسجل 233 مليون دولار .

وذكرت وسائل إعلام محلية، أن البنك المركزي باع اليوم خلال مزاده لبيع وشراء الدولار الامريكي، 233 مليونا و921 الفا و34 دولارا وبنسبة ارتفاع بلغت 124% مقارنة بيوم امس الاثنين التي بلغت 104 ملايين و 216 الفا و 250 دولارا، غطاها البنك بسعر صرف اساس بلغ 1305 دنانير لكل دولار للاعتمادات المستندية والتسويات الدولية للبطاقات الالكترونية وبسعر 1310 دنانير لكل دولار للحوالات الخارجية وبسعر 1310 دنانير لكل دولار بشكل نقدي.

واضافت أن معظم المبيعات من الدولار ذهبت لتعزيز الأرصدة في الخارج على شكل (حوالات، اعتمادات) وبواقع 180 مليونا و 321 الفا و 34 دولارا، فيما ذهبت البقية البالغة 53 مليونا و600 ألف دولار على شكل مبيعات نقدية.

وأشارت، إلى ان المصارف التي اشترت الدولار النقدي بلغ عددها 15 مصرفا، فيما بلغ عدد المصارف التي قامت بتلبية طلبات تعزيز الارصدة في الخارج 23 مصرفا فيما كان اجمالي عدد شركات الصرافة والتوسط المشاركة في المزاد 190 شركة.

ارتفاع سعر الدولار في العراق اليوم 28 فبراير 2023

الأمصار

ارتفعت أسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي، اليوم الثلاثاء، في البورصة الرئيسية بالعاصمة بغداد، وفي اقليم كوردستان.

وقالت وسائل إعلام محلية، إن بورصتي الكفاح والحارثية المركزيتين في بغداد سجلتا صباح اليوم، سعر صرف بلغ 153900 دينار مقابل 100 دولار، فيما كانت الاسعار صباح امس الاثنين 153200 دينار.

وأشارت إلى أن اسعار البيع والشراء ارتفعت في محال الصيرفة بالأسواق المحلية في بغداد، حيث بلغ سعر البيع  155000 دينار، بينما بلغت أسعار الشراء 153000 دينار لكل 100 دولار.

أما في اربيل عاصمة اقليم كوردستان، فان اسعار الدولار سجلت ارتفاعا حيث بلغ سعر الدولار للبيع 154900 دينار، وبلغ سعر الشراء 1539000 دينار لكل 100 دولار.

 

اخبار اخرى..

العراق.. المحكمة الاتحادية العليا تؤكد دعمها الكامل لسلطة الطيران المدني

الأمصار

أكدت المحكمة الاتحادية بالعراق، اليوم الثلاثاء، دعمها لسلطة الطيران المدني، فيما اشار رئيس سلطة الطيران عماد الاسدي إلى أن الخطوة القادمة تهدف للعمل على إجراءات التدقيق للسلامة الجوية العراقية.

وذكر بيان لسلطة الطيران المدني، أن "رئيس سلطة الطيران المدني عماد عبد الرزاق الاسدي وبرفقة وفـد المنظمة للطيران المدني - ICAO  برئاسة الأمين العام  خوان كارلوس سالازار، زاروا رئيس المحكمة الاتحادية العليا القاضي جاسم محمد عبود، للتباحث حول آليات دعم عمل السلطة للقيام بدورها ومهامها المطلوبة في تطوير قطاع الطيران المدني". 

ورحب رئيس المحكمة الاتحادية العليا بـ"الأمين العام لمنظمة الطيران المدني"، معتبراً زيارته للعراق بإنها "انطلاقة جديدة من التواصل والتنسيق بين العراق مع المنظمات الدولية للطيران".

 وأكد استعداده الكامل لـ"دعم سلطة الطيران لما يمثله الطيران اليوم من رسالة انسانية مهمة ما بين دول العالم". 

بدوره، أكد رئيس سلطة الطيران، أن "سلطة الطيران تخطو اليوم عدة خطوات بالاتجاه الصحيح بعد نجاحها باجتياز إجراءات التدقيق الأمني في سلطة الطيران المدني العراقي برنامج USAP-CMA وهي ملتزمة بتطبيق جميع المعايير والالتزامات الدولية لتطوير واقع الطيران العراقي".

 

من جانبه، بين الأمين العام لمنظمة الطيران المدني، أن "جهود المنظمة الدولية للطيران تهدف إلى تطوير منظومة الطيران لجميع الدول من خلال الالتزام بمجموعة من القوانين والعمل على تدقيق للمنظومة الأمنية للطيران المدني".

 وأشاد "بالتقدم الحاصل في منظومة الطيران العراقية واستقلالية عملها يعد ذلك خطوة مهمة بالاتجاه الصحيح من خلال وجود خبراء في مجال الأمن والسلامة "، مؤكدا أن "الخطوة القادمة ستكون العمل على إجراءات التدقيق للسلامة الجوية العراقية".