رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

40 ألف سوري يغادرون تركيا بعد الزلزال

نشر
الأمصار

قال مسؤول تركي إن نحو 40 ألف سوري فروا من المناطق المتضررة من زلزال 6 فبراير في تركيا إلى شمال غرب سوريا في الأسبوعين الماضيين، وذلك بعد أن خففت أنقرة القيود المفروضة على تحركاتهم.

زلزال تركيا

وقدم مازن علوش، المسؤول الإعلامي في معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، إحصائية أفادت بأن نحو 13500 سوري دخلوا عبر معبر باب الهوى وما يقرب من 10 آلاف عبر معبر جرابلس ونحو 7 آلاف عبر معبري باب السلام وتل أبيض حتى أمس الإثنين، بحسب "رويترز".

وفي السياق، أكد مسؤول بوزارة الدفاع التركية أن عدد السوريين الذين عادوا إلى بلادهم بلغ 40 ألفا حتى أمس الإثنين، مضيفا أن العدد يتزايد يوميا.

وأبريل الماضي، منعت القيود التي فرضتها تركيا السوريين المستفيدين من الحماية المؤقتة من زيارة سوريا والعودة إلى الأراضي التركية مرة أخرى في محاولة لتشجيعهم على العودة إلى وطنهم.

وعند حدوث زلزال فبراير، استغل السوريون العرض الذي قدمته السلطات التركية في أعقاب الزلزال يسمح لهم بقضاء ما يصل إلى 6 أشهر في شمال غرب سوريا مع إمكان عودتهم إلى تركيا مرة أخرى.

وأعنت الأمم المتحدة إن العديد من اللاجئين السوريين عادوا للاطمئنان على أقاربهم في أعقاب الزلزال الذي أودى بحياة أكثر من 44 ألف شخص في تركيا ونحو ستة آلاف في سوريا، وانتقل آخرون مؤقتا للإقامة مع أقاربهم بعد أن دمر الزلزال منازلهم وأعمالهم في تركيا.

وقالت الأمم المتحدة إن نحو 4 ملايين شخص يعيشون في شمال غرب سوريا يعتمد معظمهم على المساعدات حتى قبل وقوع الزلزال الأخير.خرى…

الأمم المتحدة: عبور 30 شاحنة مساعدات جديدة معبر باب الهوى لشمال سوريا


أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، عبور قافلة مساعدات إنسانية جديدة لإغاثة متضرري الزلزال إلى مناطق شمالي غربي سوريا من معبر باب الهوى.

وذكرت المنظمة أن إدارة المعبر تعمل على تسليم الشحنات إلى المنظمات الشريكة مع الأمم المتحدة لتوزيعها على المتضررين من الزلزال، وفقا لما ذكرته قناة "الحرة "الأمريكية.

وأعلنت المنظمة أن القافلة تضم 30 شاحنة محملة بالمواد الغذائية والطبية وبعض المستلزمات اللوجستية لترتفع عدد الشاحنات التي دخلت عبر معبر باب الهوى إلى 336 شاحنة أممية.