رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا.. 82 مليون أوقية لتأهيل مراكز للأمومة

نشر
الأمصار

أطلقت السلطات الموريتانية من ولاية الحوض الغربي،  أشغال توسعة وتأهيل 8 مصالح للأمومة في ولايتي الحوض الغربي وكيديماغه، بتمويل من مشروع دعم النظام الصحي ( عنايه ) يصل إلى 82 مليون أوقية قديمة،

وتتضمن هذه الأشغال بناء مصالح للحجز، على مساحة 37 مترا مربعا، و بناء ممرات بين قاعات الولادة وقاعات الحجز، ومن المقرر أن تستمر الأشغال في هذه المصالح لمدة ثلاثة أشهر بتمويل من مشروع دعم النظام الصحي ( عنايه ) .

وقال وزير الصحة المختار ولد داهي، إن هذه التوسعة و إعادة التاهيل بتمويل مشترك بين الحكومة الموريتانية و البنك الدولي من خلال مشروع”عنايه”، و ستستفيد منها النقاط الصحية في أم لحبال، و كيعت التيدوم، و المراكز الصحية بالطينطان، و عين فربه، و اطويل، و ادويراره في الحوض الغربي، و غابو و كوراي بكيديماغا .

و أضاف أن ولاية الخوض الغربي استفادت فيها 5749 امرأة حاملا، عام 2022 من الكلفة الجزافية للنساء الحوامل، حيث استفدن من مجانية الاستشارات، و العلاجات و الأدوية، خلال فترة الحمل و شهرين بعد الولادة.

كما استفاد 1338 فردا من مجانية النقل و الرفع، إلى مستشفيات متخصصة، و يستفيد قرابة 26.000 فردا من التأمين الصحي CNAM، حيث تدفع مندوبية تآزر نيابة عنهم المساهمات بصندوق التأمين الصحي.

وستنطلق قريبا أنشطة صندوق آخر للتأمين الصحي التضامني موجه أساسا للقطاع غير المصنف.

أخبار أخرى..

موريتانيا.. السيدة الأولى تحضر اختتام مهرجان “السونينكى”

حضرت  السيدة الأولى في موريتانيا  مريم فاضل الداه ,مساء أمس  الأحد بالعاصمة انواكشوط آخر يوم من  فعاليات النسخة السابعة من المهرجان الدولي للسونينكى.

واختتام المهرجان شهد بافتتاح مؤتمر مكونة النساء السونينكيات , الذي تضمن عروضا عن الخصائص الثقافية والفنية والطبخ التقليدي السونينكي واسهامات المرأة بشكل عام.

وجدد رئيس الجمهورية الموريتانية محمد ولد الشيخ الغزواني، حرص موريتانيا على تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بينها وجمهورية الدومينيكان الصديقة خدمة لمصالح الشعبين الصديقين.

وجاء ذلك في برقية تهنئة وجهها الرئيس الموريتاني إلى لويس أبي نادر، رئيس جمهورية الدومنيكان.، فيما يلي نصها : “صاحب الفخامة، بمناسبة احتفال بلادكم بعيدها الوطني، يسرني أن أعبر لفخامتكم عن أحر التهاني متمنيا، لشعب الدومنيكان الصديق، المزيد من التقدم والرخاء.

كما أجدد لكم حرصنا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين بلدينا خدمة لمصالح شعبينا الصديقين.

وتفضلوا، صاحب الفخامة، بقبول أسمى آيات التقدير، محمد ولد الشيخ الغزواني”.