رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محطات الفحم الصينية.. هل ستختفي مع الطاقة المتجددة في التنين الآسيوي

نشر
الأمصار

لا تزال الصين محاطة بالغموض في مجال الطاقة بسبب محطات الفحم الصينية، على الرغم من أن نشر المصانع المتجددة لم يتوقف عن التسارع ، إلا أن العملاق الآسيوي يواصل المراهنة على الوقود الأحفوري. 

في عام 2022 ، زادت الدولة من قدرة توليد محطات الفحم بأكثر من 50٪ مقارنة بعام 2021 عن محطات الفحم الصينية.

 تراخيص مشاريع هذا الوقود لشغل 106 جيجاوات إضافية من محطات الفحم الصينية، وهو ما يعادل ترخيص محطتين جديدتين للفحم في الأسبوع ، مثل و كشفت البيانات التي نشرت يوم الاثنين من قبل مركز البحوث في الطاقة والهواء النظيف (CREA) ومراقبة الطاقة العالمية (GEM). 

تعتبر هذه هي أكبر زيادة في تراخيص محطات الفحم الصينية في السنوات السبع الماضية. في بداية عام 2023 ، تم البدء فقط في بناء المشاريع القادرة على توليد 86 جيجاوات ولم تشهد أرقام التوليد من خلال الفحم حتى الآن أي تغيير مقارنة بالسنوات السابقة ، حيث لم يتم تشغيل المحطات المعلن عنها. في الواقع ، ظل الفحم مستقرًا إلى حد ما ، حيث انتقل من 26.2 جيجاوات إلى 26.8 جيجاواط. 

Una vista aérea de la maquinaria en la terminal de carbón del puerto de Huanghua, en la provincia de Hebei, China.

 

ومع ذلك ، أشاروا من CREA إلى أن المشاريع المعتمدة - بشكل عاجل - ستزيد من دور هذا الوقود في تصميم الطاقة الصيني في الأشهر والسنوات المقبلة ، مما سيكون له تأثير كبير بانبعاثات ثاني أكسيد الكربون بسبب محطات الفحم الصينية.

يتساءل تحليل GEM و CREA عما إذا كان سيتم بناء جميع المصانع المعلن عنها ، لكنه يحذر من خطر انحراف هذا النوع من السياسة. قد تكون موجات الحر والجفاف الشديدة التي ضربت الصين خلال جزء من عام 2022 هي التفسير لهذه الحركة في سياسات الطاقة في جين بينغ ، حيث واجهت البلاد مشاكل إمداد خطيرة بسبب انخفاض قدرة التوليد لمحطاتها الكهرومائية.

الوعي الأخضر 

الرئيس الصيني شي جين بينغ، تنضم الصين إلى "الوعي الأخضر": خفض الانبعاثات في عام 2030 وافترض حياد الطاقة في عام 2060 دييجو هيرانز المقاطعات الصينية التي تراهن بشكل أكبر على محطات الفحم الصينية- جوانجدونج وجيانغسو وآنهوي وتشجيانغ وهوبي - تبرر سياساتها بشأن الحاجة إلى "الدعم" لضمان استقرار شبكة الكهرباء والطاقة المتجددة.

تعتبر  هذه الحجة لا ترضي المحللين عن محطات الفحم الصينية، لأن الأماكن التي تم الترخيص فيها بمزيد من المشاريع على وجه التحديد هي الأبعد في تركيب محطات طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية.

 

محطة لتوليد الكهرباء بالفحم في الصين

تُظهر البيانات المنشورة ركودًا في تحول الطاقة الصيني. أعلنت الدولة إغلاقًا متعاقبًا للمصانع القديمة ، ولكن تباطأ هذا في العام الماضي. إذا تم سحب 5.2 جيجاواط من الفحم في عام 2021 من النظام ، في عام 2022 انخفض عدد عمليات الإغلاق بمقدار 4.1 جيجاوات فقط.

يثق المحللون عن محطات الفحم الصينية  من أنه لن يتم بناء جميع المصانع في نهاية المطاف ، لكنهم يخشون من أن هذه السياسات ، حتى مع التسارع الواضح في نشر مصادر الطاقة المتجددة ، ستعيق أهداف الصين المناخية ، التي تم تحديد أفقها لعام 2060 لتحقيق حيادية انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. .. وإدراكًا منه للوزن الذي يمثله الفحم في الاقتصاد ، أعلن شي جين بينغ انسحابًا تدريجيًا وقدر أن ذروة إنتاج مصدر الطاقة هذا ستصل بين عامي 2026 و 2030. ومع ذلك ، فإن المصانع الجديدة المرخصة تشكك في الامتثال للهدف المذكور.

وكتب الخبراء في تقريرهم عن محطات الفحم الصينية، الذي يحذر من مدى بُعد السماح للدولة الصينية بالعاصمة المستثمرة في هذه المشاريع الجديدة ستبقى عالقة ودون أن يتم إطفاءها.