رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أهم 5 دول أفريقية منتجة للمعادن في 2023.. تفاصيل

نشر
الأمصار

أصبحت المعادن الحيوية في أفريقيا، التي تُعدّ ضرورية لتنفيذ التقنيات النظيفة وإرساء أمن الطاقة، عامل جذب للشركات العالمية البارزة في مجال الطاقة والتعدين.

يأتي ذلك مع استمرار تحول الطاقة في تحفيز الطلب، ووسط الاكتشافات الجديدة لمكامن معدنية واسعة النطاق، وفقًا لما نشرته مؤخرًا منصة إنرجي كابيتال آند باور (Energy Capital & Power).

وقد زاد متوسط كمية الموارد المعدنية اللازمة لوحدة جديدة من قدرة توليد الكهرباء بنسبة 50% منذ عام 2010، إذ تستمر حصة مصادر الطاقة المتجددة بالاستثمار الجديد في الارتفاع، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية (آي إي إيه).

ويدخل الليثيوم في تصنيع البطاريات الكهربائية، ويُعدّ النيكل والكوبالت والمنغنيز والغرافيت، والمغناطيسات مكوّنات ضرورية لتوربينات الرياح، وتتطلب محركات السيارات الكهربائية العناصر الأرضية النادرة، وتعتمد شبكات الكهرباء على كمية كبيرة من النحاس والألمنيوم.

ونستعرض في هذا التقرير أهم 5 دول أفريقية منتجة للمعادن في عام 2023:

المعادن في الكونغو الديمقراطية

تمثّل جمهورية الكونغو الديمقراطية إحدى أغنى الدول في جميع أنحاء العالم من حيث الاحتياطيات المعدنية الحيوية، ولديها القدرة على أن تصبح مركزًا منافسًا للتعدين على مستوى العالم.

ويعد منجم موتاندا للنحاس في مقاطعة كاتانغا بجمهورية الكونغو الديمقراطية - الصورة من بلومبرغ
وتحتوي جمهورية الكونغو الديمقراطية على 70% من احتياطيات الكوبالت في العالم، وهو معدن رئيس لإنتاج السيارات الكهربائية والبطاريات، وتمتلك أكبر منجم ينتج ما يصل إلى 95 ألف طن، أو ما يقرب من 41% من الإنتاج العالمي.

علاوة على ذلك، تقدّم الدولة بعض أعلى مستويات الجودة لاحتياطيات النحاس على مستوى العالم، إذ تجذب احتياطيات النحاس مجموعة من الشركات المهمة للاستفادة من سوق الطاقة العالمية.

وتمثّل المعادن الحيوية أكبر مساهم في الاقتصاد الكونغولي، فهي مسؤولة عمّا يصل إلى 95% من قيمة صادراتها.

ويمكن لثروة تُقدَّر بـ24 تريليون دولار من المكامن المعدنية غير المستغلة أن تضع جمهورية الكونغو الديمقراطية في موقع إستراتيجي للتحول المستمر للطاقة، إذا تمّت معالجة التحديات المرتبطة بالمخاطر الأمنية وعجز البنية التحتية.

المعادن في جنوب أفريقيا

تعدّ جنوب أفريقيا منتجًا رائدًا للعديد من المعادن الحيوية، بما في ذلك معادن المجموعة البلاتينية والمنغنيز والكروم والفاناديوم، وجميعها ضرورية لإنتاج البطاريات ومكونات الطاقة المتجددة.

بالنسبة العناصر الأرضية النادرة، يمتلك منجم "سْتينكامبسكرال" في البلاد أعلى درجة في العالم، في حين إن الدولة مسؤولة أيضًا عن 60% من إمداد المنغنيز العالمي، و 75% من معروض البلاتين، و40% من إمدادات البلاديوم.

وفي عام 2021، بلغ إنتاج معادن المجموعة البلاتينية في جنوب أفريقيا 285 طنًا متريًا، بينما أسهمت صناعة التعدين عمومًا بنحو 8.7% من إجمالي الناتج المحلي.

المعادن في زيمبابوي

تُعدّ زيمبابوي منتجًا رئيسًا لمعادن المجموعة البلاتينية، بما في ذلك البلاتين والبلاديوم والروديوم، وتنتج ما يصل إلى 15 طنًا متريًا من البلاتين وحده في عام 2021، وفقًا لما نشرته منصة إنرجي كابيتال آند باور (Energy Capital & Power) في 21 فبراير/شباط الجاري.

وتمتلك زيمبابوي أكبر مكامن الليثيوم في أفريقيا، إذ يضم منجم بيكيتا ما يصل إلى 10.8 مليون طن من احتياطيات خام الليثيوم. وتُعدّ البلاد ضرورية لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية، وهي في وضع يؤهلها لتصبح موردًا رائدًا لسوق السيارات الكهربائية العالمية الناشئة.

المعادن في ناميبيا
ناميبيا هي موطن لمكامن كبيرة من العناصر الأرضية النادرة بما في ذلك الديسبروسيوم والتيربيوم الضرورية لإنتاج مغناطيس دائم في بطاريات السيارات الكهربائية وتوربينات الرياح، وكذلك اليورانيوم.

وفي عام 2020، أنتجت البلاد 12% من اليورانيوم في جميع أنحاء العالم، لتحتلّ المرتبة الثانية في إنتاج هذا المورد بعد قازاخستان.

وتحتوي ناميبيا على موارد بالغة الأهمية لإنتاج الطاقة النووية، وتوفر مكانة ناميبيا -بصفتها منتجة قادرة على المنافسة عالميًا- فرصًا جديدة لاعتماد الطاقة النووية في أفريقيا.