رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مئات الإسرائيليين يحتجون على هجمات المستوطنين بالضفة الغربية

نشر
الأمصار

احتج المئات من الإسرائيليين، مساء الإثنين، بمدينة تل أبيب، وسط البلاد، على هجمات المستوطنين على البلدات الفلسطينية بالضفة الغربية.

واحتج المتظاهرون على هجمات المستوطنين التي أدت إلى مقتل فلسطيني وإصابة العشرات وإحراق وإلحاق أضرار بعشرات المنازل الفلسطينية والسيارات في بلدة حوارة وعدد من البلدات الأخرى جنوب نابلس في شمالي الضفة الغربية مساء أمس، وحمل المتظاهرون العلم الفلسطيني ولافتات عليها شعارات رافضة للاحتلال.

وحمل المتظاهرون حزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف الذي يقوده وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير وحوب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف الذي يقوده وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، المسؤولية عن هذه الاعتداءات.

 

الآلاف يتجمعون في تل أبيب 

 

وقالت حركة "السلام الآن" اليسارية الإسرائيلية: " الآلاف يتجمعون في تل أبيب للتنديد بمذبحة الأمس في حوارة ورفض الأجندة المتطرفة للحكومة الكهانية المؤيدة للمستوطنين والفصل العنصري"، وأضافت: "نطالب بالسلام والعدل والحكومة تريد الفوضى. لكننا سنقاتل – وسننتصر".

وقالت الشرطة الإسرائيلية في بيان تلقته "العين الإخبارية" إنها اعتقلت إسرائيليا يبلغ من العمر 24 عاما للاشتباه في قيامه برش رذاذ الفلفل على المتظاهرين في الميدان، وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية عن إصابة شخصين من المتظاهرين نتيجة هذا الاعتداء.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية إغلاق عدد من الشوارع في تل أبيب نتيجة المظاهرة قبل إعادة فتحها أمام حركة المرور بعد فترة وجيزة.

فلسطين: جرائم الاحتلال ومستوطنيه "إرهاب دولة منظم"

وقالت وزارة الخارجية والمُغتربين الفلسطينية، إن العدوان الجماعي والمنظم الذي ارتكبته مليشيات المُستوطنين وعناصرهم الإرهابية بمشاركة وإسناد جيش الاحتلال ضد المواطنين المدنيين العزل وممتلكاتهم جنوب نابلس، هو إرهاب دولة منظم لا يعترف بوجود الشعب الفلسطيني وحقوقه في أرضه ووطنه. 

 

وأضافت الوزارة - في بيان - "إن هذا العدوان يعكس العقلية الاستعمارية العنصرية التي تسيطر على العصابات الاستيطانية المسلحة، وتحريكها تجاه كل ما هو فلسطيني، وعدم ترددها في ارتكاب جميع أشكال الجرائم التي ترتقي إلى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية". 

وأشارت إلى أن مشاهد حرق المنازل والمركبات تعيد إلى أذهاننا جرائم إحراق المستوطنين لعائلة دوابشة ومحمد أبو خضير والمسجد الأقصى ومجزرة المسجد الإبراهيمي، وغيرها من المجازر التي ارتكبتها العصابات الصهيونية قبل النكبة وبعدها، مطالبة المجتمع الدولي بضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الرازح تحت الاحتلال، ووضع حد لإفلات المجرمين من العقاب.

مجلس الوزراء الفلسطيني يشكل لجنة لدراسة ومتابعة احتياجات المواطنين


قرر مجلس الوزراء الفلسطيني، الإثنين، تشكيل لجنة لدراسة ومتابعة احتياجات المواطنين في حوارة، جنوب نابلس، الناتجة عن اعتداءات الاحتلال والمستوطنين، وتقديم تقرير الاحتياجات.

وكلف المجلس، في جلسته التي عقدها اليوم الإثنين، في مدينة رام الله، برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية، وزارتي الاقتصاد الوطني والزراعة بالمتابعة اليومية لأسعار السلع الأساسية وتفعيل دور الرقابة على الأسواق من قبل حماية المستهلك، وضمان توفير السلع في الأسواق.

وصادق على شراء فرش الحرم الإبراهيمي في الخليل استعدادا لاستقبال شهر رمضان المبارك، كما صادق على إحالة مشاريع لإنشاء خطوط مياه صرف صحي وبناء خزان مياه مع خطوط ناقلة وأعمال استشارية في محافظتي رام الله والبيرة، وطولكرم.

كذلك، صادق مجلس الوزراء على عدد من طلبات تمويل خاصة بالشركات غير الربحية، وأحال عددا من التشريعات لدراستها من قبل جهات الاختصاص.