رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي: صربيا وكوسوفو يتفقان على تطبيع العلاقات

نشر
الأمصار

أعلن الاتحاد الأوروبي، موافقة زعيمي صربيا وكوسوفو على اتفاق لتطبيع العلاقات يدعمه الغرب.

وقال جوزيب بوريل، منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، في تصريحات بعد استضافته محادثات في بروكسل بين الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش ورئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي، إن "الزعيمين اتفقا على عدم الحاجة لمزيد من المحادثات بشأن الاتفاق"، لكنه استدرك: "لا تزال هناك حاجة لمزيد من المفاوضات حول كيفية تنفيذ الاتفاق والالتزامات السابقة التي قطعها الجانبان".

وأوضح أن "الملحق الخاص بالتنفيذ هو جزء لا يتجزأ من الاتفاق ولم يتم الانتهاء منه بعد"، ولفت بوريل إلى أن "الاتفاق قد يفتح آفاقا اقتصادية جديدة ويجذب المزيد من الاستثمارات في كوسوفو وصربيا، ويعزز التجارة أيضا، لأن الشهادات التي كانت مطلوبة في السابق للواردات والصادرات لم تعد ضرورية".

وقال مسؤولو الاتحاد الأوروبي إن "هدف الاتفاق هو تسهيل الحياة على مواطني كوسوفو وصربيا"، وأوضحوا أنه "من خلال الاتفاق سيتم الاعتراف المتبادل بالوثائق الرسمية مثل جوازات السفر".

الاتحاد الأوروبي يقترح إلغاء الرسوم الجمركية على البضائع الأوكرانية

واقترحت المفوضية الأوروبية، تمديد إجراءات التجارة المستقلة لأوكرانيا لمدة عام آخر، ما يعني إلغاء الرسوم الجمركية على البضائع الأوكرانية خلال تلك الفترة.

ونقلت دورية الأعمال الأوكرانية الإخبارية عن المكتب الصحفي للمفوضية الأوروبية الأحد، قوله " إن الهدف الرئيسي من تلك التدابير هو دعم أوكرانيا ومساعدة اقتصادها خلال تعرضها للهجمات العسكرية الروسية، كما أنها تأخذ في الاعتبار سبل حل مشكلات صناعة الاتحاد الأوروبي، مع مراعاة الزيادة الكبيرة في واردات بعض المنتجات الزراعية من أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2022 ".

وأشارت المفوضية إلى أن الإجراءات المُحدّثة تحتوي على آلية حماية سريعة لحماية سوق الاتحاد الأوروبي في حالة الحاجة.

أوكرانيا: لا مصالحة مع روسيا خلال المائة عام القادمة

وقال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، إنه لن تكون هناك مصالحة ولا تعاون مع روسيا في المائة عام القادمة.

وقال شميهال، في مقابلة مع مجلة "فوكاس" الألمانية: "المصالحة والتعاون - لا، ليس في المائة عام القادمة، يجب أن تتغير روسيا أولا، وأن تصبح ديمقراطية، منزوعة السلاح، ومنزوعة السلاح النووي"، بحسب وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية "يوكرينفورم".