رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تطلق مهمة "طموح زايد 2" إلى الفضاء الخميس

نشر
الأمصار

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء بالتعاون مع الشركاء العالميين، تحديد يوم الخميس المقبل، موعدا جديدا لإطلاق مهمة "طموح زايد 2" إلى الفضاء، مشيرا إلى إمكانية تغيير الموعد استنادا إلى مدى معالجة السبب التقني للتأجيل الذي حدث اليوم.

وأوضح المركز- وفقا لوكالة أنباء الإمارات (وام)- أن التأجيل جاء نظرا لوجود أمر طرأ على الأنظمة الأرضية توافقت الفرق المعنية بالمهمة بالإجماع على التحقق من الخلل، الذي حال دون الحصول على البيانات، التي تؤكد تزويد الصاروخ "فالكون 9" بالمواد اللازمة للإقلاع.

أول مهمة طويلة الأمد لرواد الفضاء العرب

وتعد مهمة "كرو 6" أول مهمة طويلة الأمد لرواد الفضاء العرب تصل مدتها لـ 6 شهور، والتي يطلقها مركز محمد بن راشد للفضاء ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء، على متن محطة الفضاء الدولية، فيما تعتبر كذلك جزءًا من البعثة الاستكشافية 69.

حيث سينضم رواد الفضاء نيكولاي شاب، وأوليج كونونينكو، ولورال أوهارا، إلى الفريق لاحقًا.

وسيجرى النيادي خلال المهمة سلسلة من التجارب والأبحاث المتقدمة، من أجل التوصل إلى نتائج علمية مهمة حول الفضاء الخارجي، بالإضافة إلى مشاركته فى برنامج توعوى وتثقيفي، فيما ستساهم النتائج المتوقعة من هذه المهمة بإفادة المجتمع العلمي وقطاع الفضاء عالميًا، كما ستجعل دولة الإمارات رقم 11 عالميًا، التى ترسل رواد فضاء بمهمات طويلة الأمد إلى محطة الفضاء الدولية، وتعمل على تدريبهم وإعدادهم للسير فى الفضاء.

 

الطاقم الاحتياطي للمهمة

 

وسيشمل الطاقم الاحتياطي للمهمة كلًا من رائد الفضاء هزاع المنصورى (أخصائي المهمة)، وجاسمين مغبيلى (قائد المركبة الفضائية) من وكالة ناسا، وأندرياس موجينسن (طيار) من وكالة الفضاء الأوروبية، وكونستانتين بوريسوف (أخصائي المهمة) من وكالة الفضاء الأوروبية.

وتهدف أول مهمة طويلة الأمد لرواد الفضاء العرب العديد من الأهداف الاستراتيجية للمهمة، تتضمن دفع عجلة المسيرة العلمية التى أطلقتها الإمارات قبل سنوات، لدعم رؤيتها لمستقبل باهر قائم على المعرفة والبحث العلمي، وتعزيز التعاون بين الدول والجهات لتحقيق الأهداف المشتركة بالاكتشافات العلمية والحصول على مستقبل مستدام للبشرية، فضلًا عن ترسيخ مكانة الدولة كشريك عالمي في مهمات الفضاء المأهولة.