رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يشكل عمليات طوارئ لإجلاء المواطنين تحسبًا للأزمات المناخية

نشر
الأمصار

أعلنت وزيرة الهجرة والمهجرين في العراق ايفان فائق، اليوم الاثنين، عن تشكيل غرفة عمليات طوارئ لإجلاء وإيواء العوائل تحسباً لأي أزمة مناخية.

وذكرت الوزارة في بيان، أن الوزيرة ترأست اجتماعًا موسعًا طارئًا في العاصمة بغداد، بحضور رئيس ممثلية إقليم كوردستان فارس عيسى، وممثلين عن الوزارات المعنية، فضلا عن منظمات IOM، UNHCR، UNICEF، WFP، ICRC استعداداً لمواجهة الكوارث الطبيعية المستمرة التي تمر بها المنطقة وما يصاحبها من تدمير وما تخلفه من عمليات نزوح للعوائل.

وقالت وزيرة الهجرة "قد يتعرض العراق الى زلازل وهزات أرضية وفيضانات بسبب التغييرات المناخية متأثراً بما حدث في دول الجوار في الآونة الأخيرة، لذلك عملت الوزارة على تشكيل غرفة عمليات الطوارئ التي تتولى معالجة الحالات الطارئة التي تتعرض لها فئات عناية الوزارة بالتنسيق مع الوزارات والجهات المختصة ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية ذات العلاقة ولتهيئة الموارد الكافية واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة تلك الحالات".

وتقرر خلال الإجتماع إعداد خطة متكاملة تضم ثلاث مراحل "ما قبل الأزمة، وعند حدوثها، ومرحلة ما بعد الأزمة" وتستند إلى الجهد المشترك، وتشتمل على إختيار مناطق لإجلاء وإيواء العوائل.

 

أخبار أخرى..

البرلمان يُنهي مناقشة مشروع قانون حماية الاستثمارات بين العراق والسعودية

 

الأمصار

 

أنهى مجلس النواب العراقي، تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات بين العراق والسعودية.

وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان، أن"مجلس النواب يُنهي تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة العربية السعودية".

كما صوّت مجلس النواب العراقي، على تشكيل لجنة لاختيار أعضاء مجلس المفوضين للمفوضية العليا لحقوق الإنسان.

وذكروسائل إعلام محلية، أن النواب صوتوا على تشكيل لجنة خبراء مختصة باختيار مجلس المفوضين للمفوضية العليا لحقوق الانسان.

ويشرف على لجنة الخبراء نائب رئيس مجلس النواب شاخوان عبد الله، وتضم في عضويتها النواب، أرشد الصالحي، وانسجام الغراوي، وايمان عبد الرزاق محمد، وباسم الغرابي، وجوان عبد الله عمر، واسوان الكلداني، وحسين اليساري، ومحمد البلداوي، وعبد الرحيم الشمري، وعبد الكريم عبطان، وعدنان عاشور، ووحدة الجميلي، ولمياء داود كاظم ممثلة عن مجلس الوزراء، وحاتم جبار عودة ممثلاً عن مجلس القضاء الاعلى، وحسين رحمن الفاضلي ممثلاً عن منظمات المجتمع المدني.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن مجلس النواب قرأ القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الثاني لقانون شبكة الاعلام العراقية رقم 26 لسنة 2015.