رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تعديل بروتوكول أيرلندا الشمالية.. هل اقتربت آخر مشكلات البريكست من الحل

نشر
الأمصار

يحاول كلاً من بريطانيا والإتحاد الأوروبي تعديل بروتوكول أيرلندا الشمالية، حيث اتفقت رئيسة المفوضية الأوروبية ، أورسولا فون دير لاين ، ورئيس وزراء المملكة المتحدة ، ريشي سوناك ، هذا الأحد على مواصلة المفاوضات "شخصيًا" للتوصل إلى "حلول عملية ومشتركة" بشأن تعديل بروتوكول أيرلندا الشمالية، وسيعقد الاجتماع الأول لهذه المرحلة الجديدة يوم الاثنين في المملكة المتحدة.

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، أنه اليوم ، اتفق رئيس المفوضية الأوروبية ، أورسولا فون دير لاين ، ورئيس وزراء المملكة المتحدة ، ريشي سوناك ، على مواصلة عملهما شخصيًا للتوصل إلى حلول عملية ومشتركة لمجموعة التحديات المعقدة المتعلقة بالبروتوكول المتعلق بأيرلندا وايرلندا الشمالية، حيث سيلتقي الرئيس فون دير لاين برئيس الوزراء في المملكة المتحدة غدًا".

وكتبت فون دير لاين على موقع تويتر "اتفقت أنا ورئيس الوزراء ريشي سوناك على مواصلة العمل شخصيًا نحو الحلول العملية المشتركة بموجب البروتوكول المتعلق بأيرلندا وأيرلندا الشمالية، لذلك سألتقي برئيس الوزراء في المملكة المتحدة غدًا". الإعلان المشترك وصورة أعلام الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

Ursula von der Leyen

عقدت السياسة الألمانية والزعيم البريطاني اجتماعاً وجهاً لوجه في الثامن عشر على هامش مؤتمر ميونخ للأمن (ألمانيا) ، حيث اتفقا على مواصلة التفاوض لحل النقاط العالقة في تعديل بروتوكول أيرلندا الشمالية.

اتفق فون دير لاين وسناك على أنه تم إحراز تقدم جيد في البحث عن حلول ، على الرغم من أنهما اعتبرا أن هناك حاجة إلى عمل "مكثف" على المستوى "الرسمي والوزاري".

منذ ذلك الحين ، قاد هذا العمل المكثف من الجانب الأوروبي نائب رئيس المفوضية الأوروبية ، ماروس سيفكوفيتش ، الذي عقد في الأيام الأخيرة اجتماعات وجهًا لوجه وعقد مؤتمرات عبر الفيديو مع وزير الخارجية البريطاني ، جيمس كليفرلي ، ولأيرلندا الشمالية ، كريس هيتون-هاريس.

في يوم الأحد نفسه ، قال نائب رئيس الوزراء البريطاني ، دومينيك راب ، إن اتفاقية الاتحاد الأوروبي بشأن أيرلندا الشمالية وتعديل بروتوكول أيرلندا الشمالية "على وشك" الانتهاء ، وأنها ستكون "مسألة أيام ، وليس أسابيع".

في مقابلة على قناة سكاي نيوز ، أعلن راب أنه وفقًا لشروط ما تم التفاوض عليه مع بروكسل ، فإن دور محكمة العدل الأوروبية "سيكون محدودًا بشكل كبير" لحل الخلافات المحتملة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة في ايرلندا الشمالية شمال.

كما أعلن "الرجل الثاني" في السلطة التنفيذية أن حكومة رئيس الوزراء ، ريشي سوناك ، ستتخلى عن الترويج للقانون الذي سيسمح بخرق أجزاء من بروتوكول أيرلندا الشمالية من جانب واحد. وجاءت تصريحات راب بعد أن أكد سوناك في مقابلة نشرت يوم الأحد في صحيفة صنداي تايمز أن حكومته "تبذل كل شيء" من أجل "إنهاء قضايا خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".
 

26/10/2022-El secretario de Estado británico para Irlanda del Norte, Chris Heaton-Harris, camina fuera del número 10 de Downing Street el día de la reunión del gabinete, en Londres, Gran Bretaña, el 26 de octubre de 2022.

 الإشارات التي تشير إلى أن الاتفاقية تبدو قريبة جاءت أيضًا في اليوم السابق من دبلن. رئيس الوزراء الايرلندي يعقد اجتماعا استقبل رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار اللقاء بين نظيره البريطاني ورئيس المفوضية الأوروبية بشأن عملية إصلاح وتعديل بروتوكول أيرلندا الشمالية.

"علينا الآن أن نبذل جهدًا أخيرًا لتحقيق ذلك ، لأن الفوائد هائلة: سيسمح لنا بإعادة الجمعية (المستقلة) في الشمال إلى مسارها الصحيح ، وجعل اتفاق الجمعة العظيمة يعمل ووضع أسس أكثر إيجابية بكثير وقال الزعيم الايرلندي للصحافيين "العلاقة بين المملكة المتحدة وايرلندا والاتحاد الاوروبي".

وكتب "يجب أن نعترف بمستوى المشاركة بين حكومة المملكة المتحدة والمفوضية الأوروبية وأحزاب أيرلندا الشمالية في الأشهر الأخيرة".

 وفي تصريحات ، قال فارادكار نفسه إن تعديل بروتوكول أيرلندا الشمالية "لم يتم التوصل إليها بعد" ، لكنه اعتبر أنه "يتم إحراز تقدم ضئيل نحو إبرامها".

ظلت مقاطعة أيرلندا الشمالية البريطانية بدون حكومة بسبب رفض القوة الثانية ، الحزب الاتحادي الديمقراطي (DUP) للانضمام إلى تنفيذي للوحدة مع التشكيل الأكثر تصويتًا ، القومي Sinn Féin ، حتى يتم إصلاح وعملية سياسية من أجل تعديل بروتوكول أيرلندا الشمالية