رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليوم: انطلاق البطولة العربية للشطرنج بالسودان

نشر
الأمصار

 تنطلق اليوم منافسات البطولة العربية للشطرنج الكلاسيكي، للرجال والسيدات، التي ينظمها الاتحاد السوداني للعبة تحت إشراف الاتحاد العربي للشطرنج، بمشاركة 21 دولة، من 26 فبراير الحالي حتى 6 مارس المقبل.

وتتضمن البطولة إقامة 9 جولات، طبقا للنظام السويسري، في الفئة المفتوحة رجالا وفئة السيدات.

وتمنح البطولة لقب أستاذ دولي كبير وأستاذة دولية كبيرة وألقاباً أخرى، كما تؤهل الفائز والفائزة إلى كأس العالم للشطرنج بالإضافة للألقاب الأخرى للفائزين.

ويشارك منتخب الامارات للشطرنج في البطولة بطموحات كبيرة، وبهدف تعزيز فرص الإمارات في التأهل إلى المونديال، وذلك من خلال 7 لاعبين ولاعبات، هم عمار السدراني وعبد الرحمن الطاهر ووافية درويش وروضة السركال وشيماء نعمان وعنود أحمد وأحلام راشد.

وأكد سلطان علي الطاهر رئيس الجهاز الفني بالاتحاد: “دفعنا في البطولة بمجموعة من الشباب والشابات الذين يمثلون مستقبل اللعبة لاكتساب الخبرات، وهي السياسة التي يطبقها الاتحاد، وسبق أن طبقها في أولمبياد الشطرنج الأخير بالهند”.

وأوضح: “الهدف الأساسي أن يكون لدينا جيل شاب وقاعدة من لاعبي المنتخبات للمشاركة في البطولات، وتحقيق أفضل النتائج ورفع رايات الدولة في كافة المشاركات الخارجية”.

وقال: “القائمة الحالية للاعبي ولاعبات منتخبنا الوطني في البطولة العربية هي الأبرز حاليا في الموسم المحلي. البطولة تمنح ألقابا دولية كما تؤهل لكأس العالم للشطرنج، وتمنح المشاركين رصيدا من نقاط التصنيف، وهو ما نسعى إليه”.

 

جونزاليس ومولتيني يحصدان لقب الزوجي ببطولة ريو دي جانيرو المفتوحة للتنس

 

 توج لاعبا التنس الأرجنتينيان ماكسيمو جونزاليس وأندريس مولتيني بلقب الزوجي في بطولة ريو دي جانيرو المفتوحة للتنس، عقب فوزهما في النهائي على الثنائي المؤلف من البرازيلي مارسيلو ميلو والكولومبي خوان سيباستيان كابال بواقع 6-1 و7-6 (7-3).

ولم يكن اللاعبان الأرجنتينيان ضمن المرشحين للفوز بلقب البطولة الوحيدة التابعة لرابطة التنس للمحترفين ذات ال500 نقطة في أمريكا الجنوبية، ولكنها تمكنا في نهاية المطاف من الظفر باللقب عقب فوزهما في النهائي على اللاعبين المصنفين كثاني مرشحين للفوز بمنافسات الزوجي في ريو وصاحبي العديد من الألقاب في البطولات الأربع الكبرى (جراند سلام).

وكان البطلان قد أقصيا في الدور قبل النهائي الثنائي المؤلف من البرتغالي فرانسيسكو كابرال والأرجنتيني أيضا أوراسيو سيبايوس، رابع مرشحين للقب البطولة، بفوزهما عليهما بنتيجة 6-3 و6-4.

وقد حقق جونزاليس (39 عاما) لقبه الثاني في ريو بعدما فاز بنسخة 2019، في منافسات الزوجي أيضا رفقة التشيلي نيكولاس جاري. وفاز اللاعب الأرجنتيني ب13 لقبا في مسيرته، اثنان منها مع مولتيني والأخير توجا به قبل أسبوعين الماضيين في بطولة كوردوبا المفتوحة.

أما مولتيني (34 عاما)، فقد فاز ب12 لقبا على مدار مسيرته في اللعبة البيضاء.