رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. المالكي: نؤمن بسيادة القضاء واستقلاله

نشر
الأمصار

أكد ائتلاف دولة القانون بالعراق، اليوم السبت، أن رئيس الائتلاف نوري المالكي، يؤمن بسيادة القضاء واستقلاله.

وعبر عن استغرابه الشديد للتصريحات التي أدلى بها وزير العدل الأسبق دارا نور الدين ضمن برنامج شهادات خاصة والذي تبثه قناة UTV حول تدخل زعيم الائتلاف نوري المالكي في منع تنفيذ أحكام الإعدام في أثناء توليه مسؤولية رئاسة الحكومة. 

وقال الائتلاف في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إنه" يعبر عن استغرابه الشديد للتصريحات التي أدلى بها وزير العدل الأسبق دارا نور الدين ضمن إحدى اللقاءات التلفزيونية، حول تدخل زعيم الائتلاف نوري المالكي في منع تنفيذ أحكام الإعدام في أثناء توليه مسؤولية رئاسة الحكومة".

وأضاف، أن "تصريحات الوزير نور الدين لا أساس لها من الصحة، وأن تنفيذ أحكام الإعدام وفق الدستور العراقي يتطلب مصادقة رئيس الجمهورية، على أن تتولى وزارة العدل تنفيذ أحكام الإعدام بعد استلام المراسيم الخاصة من الرئاسة، ومن ثَمَّ لا يعطي الدستور لأي سلطة غير القضاء ووزارة العدل التدخل في مسألة إصدار الأحكام وتنفيذها".

وأشار إلى، أن" المالكي يؤمن بسيادة القضاء واستقلاله، وضرورة تنفيذ أحكامه بمعزل عن التدخلات السياسية".

أخبار أخرى.. 

العراق.. الخزعلي: جهات حاولت تضخيم حدث ارتفاع سعر صرف الدولار

أكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق بالعراق، الشيخ قيس الخزعلي، اليوم السبت، أن جهات حاولت تضخيم حدث ارتفاع سعر صرف الدولار لتشويه صورة الحكومة. 

وقال الشيخ الخزعلي في كلمة له خلال مهرجان فارس الفتوى بمناسبة الذكرى الرابعة لشهادة القائد في الحشد الشعبي السيد داغر الموسوي: إن" أعظم خيرات هذا البلد هم الشهداء من قدموا أرواحهم لمحاربة النظام الديكتاتوري وتحرير العراق من دنس الدواعش".

وأضاف، أن" العراقيين أكدوا وفاءهم للمرجعية الدينية بعد أن لبوا نداءها بفتوى الجهاد الكفائي ومتمسكون بهويتهم الوطنية الثقافية والدينية وحبهم لوطنهم".

وتابع، أن" خير الإنسان في هذا البلد هو أصل متأصل إذ إن العراقيين لم يبخلوا على أشقائهم السوريين في محنتهم جراء معاناتهم من الزلزال المدمر"، لافتا إلى، أن" الخير والوعي موجود حتى في العملية السياسية من حيث تفاعل الشعب مع الحكومة الجديدة".

وتابع، أن" هناك أنواعا مختلفة من أساليب التشويه الإعلامية والفكرية مورست ضد العراق وشعبه ومليارات الدولارات تصرف شهريا من بعض الدول والسفارات ضد العراق والعراقيين"، لافتا إلى، أن" الدوافع التي تقف خلف الحروب التي تحدث بالمنطقة ليست سياسية بل دوافع عقائدية".

ونوه إلى، أن" هناك جهات حاولت تضخيم حدث ارتفاع سعر صرف الدولار لتشويه صورة الحكومة الجديدة".