رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ملك المغرب يهنئ دولة الكويت بعيدها الوطني

نشر
الأمصار

بعث ملك المغرب محمد السادس برقية تهنئة إلى أمير دولة الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.

وأعرب الملك في هذه البرقية عن “أحر التهاني لأمير دولة الكويت وأصدق المتمنيات للشعب الكويتي بموصول التقدم والرفاه؛ في ظل قيادة سموه الحكيمة”.

 

وجاء في برقية الملك محمد السادس: “إنها لمناسبة سانحة لأسجل، مجددا، مدى اعتزازي بعرى الأخوة والصداقة المتينة التي تجمع بين بلدينا ، مؤكدا حرصي الدائم على العمل مع سموكم، من أجل تعزيز علاقاتنا الثنائية والارتقاء بتعاوننا المثمر إلى مستوى التطلعات المشتركة لشعبينا الشقيقين”.

 

أخبار أخرى..

المغرب: الخروج من "القائمة الرمادية" سيعزز التصنيف المالي للبلاد

 

الأمصار

 

 قالت الحكومة المغربية إن قرار مجموعة العمل المالي (فاتف) يوم الجمعة بإزالة المغرب من “القائمة الرمادية” للبلدان الخاضعة لتدقيق خاص سيعزز موقف الرباط في المحادثات مع المؤسسات المالية الدولية.

المجموعة هي هيئة مراقبة الجرائم المالية الدولية التي تدعم مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب من خلال وضع معايير عالمية والتحقق من التزام الدول بها.

قال مسؤول في البنك المركزي المغربي الشهر الماضي إن ترك “القائمة الرمادية” للبلدان الخاضعة لتدقيق خاص لتطبيقها لهذه المعايير سيكون في مصلحة جهود الرباط لاستعادة تصنيف استثماري أعلى.

وبحسب وثيقة اطلعت عليها رويترز، أعلن المغرب عن خطط لإصدار سندات دولارية وتكليف بنوك BNB. باريبا وسيتي بنك ودويتشه بنك وجي بي. سيشرف مورغان على الاكتتاب العام ويرتب لقاءات مع المستثمرين.

وقال مكتب رئيس الوزراء المغربي في بيان إن قرار المجموعة سيكون له أثر إيجابي على التصنيفات السيادية والبنوك المحلية، إضافة إلى تحسين صورة المغرب ومكانته في المفاوضات مع المؤسسات المالية الدولية وتعزيز ثقة المستثمرين الأجانب.

 

بحث آفاق التعاون بين الأردن والمغرب

التقى وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل  الأردنييوسف محمود الشمالي في مكتبه اليوم الجمعة وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات المغربي يونس سكوري والوفد المرافق له حيث تم بحث اطر وافاق التعاون المشترك للاستفادة من تجارب كلا البلدين الشقيقين في مجال العمل والتدريب المهني كما ثمن الشمالي خلال اللقاء دعم الملك محمد السادس ملك المغرب للمملكة الأردنية الهاشمية والمتمثل بتقديم منحه لإنشاء وتجهيز مركز متخصص للتدريب المهني في العاصمة عمان.

كما قام السادة الوزراء وبرفقة مدير عام مؤسسة التدريب المهني المهندس أحمد الغرايبه بزيارة إلى الموقع الذي تم تخصيصه لمؤسسة التدريب المهني على طريق المطار والبالغة مساحته (١١) دونم لإقامة هذا المركز التدريبي المتخصص والذي سيكون تمويله بالكامل من منحة العاهل المغربي المقدمة الى المملكة.

وسيكون هذا المعهد مركزاً متميزاً لبناء وتطوير المهارات المهنية والتقنية للشباب الاردني حيث سيتم التركيز على تدريبهم في تخصصات مطلوبة في سوق العمل تشمل تخصصات صيانة السيارات (الذكية، الهايبرد، وميكانيك السيارات) صياغة المعدات الطبية، المهن المتخصصة في قطاع الفندقة والسياحة إضافة إلى صيانة الأجهزة الالكترونية.