رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أكبر زيادة في إنفاق المستهلك الأمريكي منذ 24 شهرًا

نشر
الأمصار

زاد إنفاق المستهلكين في الولايات المتحدة بأكبر قدر منذ عامين تقريبا في يناير مع تسارع نمو الأجور.

يأتي ذلك في وقت ارتفعت فيه وتيرة التضخم، مما زاد مخاوف الأسواق المالية من أن يواصل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) رفع أسعار الفائدة خلال الصيف.

وبحسب تقرير لوزارة التجارة، اليوم الجمعة، قالت البيانات الواردة فيه هي أحدث مؤشر على أن الاقتصاد ليس قريبا على الإطلاق من ركود يشتد القلق منه.

جاء التقرير إثر بيانات صدرت في وقت سابق من الشهر أظهرت نموا قويا في الوظائف في يناير وأدنى معدل بطالة منذ أكثر من 53 عاما.

وقد زاد إنفاق المستهلكين، الذي يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي 1.8% الشهر الماضي، في أكبر زيادة منذ مارس 2021، وتم تعديل بيانات شهر ديسمبر بالرفع لتظهر تراجع الإنفاق 0.1% بدلا من 0.2% حسبما ورد سابقا.

وبحسب استطلاع لرويترز مع اقتصاديون عن آراءهم فقد توقعوا انتعاش إنفاق المستهلكين 1.3 بالمئة، وبتعديله في ضوء التضخم، ارتفع إنفاق المستهلكين 1.1%، وهي أيضا أكبر زيادة منذ مارس/آذار 2021. وانخفض ما يعرف بإنفاق المستهلكين الحقيقي في نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول.

وجاء إنفاق المستهلكين مدفوعا على الأرجح بزيادة قدرها 0.9% في الأجور.

وارتفع مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي 0.6% في الشهر الماضي، مسجلا أكبر زيادة منذ يونيو/حزيران 2022 بعدما زاد 0.2% في ديسمبر/كانون الأول. وفي 12 شهرا حتى يناير/كانون الثاني، زاد المؤشر 5.4% بعدما ارتفع 5.3% في ديسمبر/كانون الأول.

أخبار ذات صلة

18.6 مليار درهم.. صفقات "إيدج" الإماراتية في آيدكس خلال 5 أيام

اختتمت "إيدج" الإماراتية، إحدى مجموعات التكنولوجيا والدفاع المتقدمة والأسرع نمواً في العالم، مشاركتها الناجحة في معرض آيدكس 2023؛ بعقوداً وصفقات جديدة بقيمة 18.6 مليار درهم خلال 5 أيام.

حصاد معرض آيدكس 2023 

خلال المعرض، أطلقت مجموعة إيدج 14 منتجاً جديداً، بما في ذلك 11 من المركبات والحلول المستقلة وغير المأهولة، ووقعت عقوداً وصفقات جديدة بقيمة 18.6 مليار درهم تتضمن 4 مليارات درهم صفقات تصدير دولية، إلى جانب العديد من الشراكات والاتفاقيات مع كبار مصنعي المعدات الأصلية وشركات الدفاع والتكنولوجيا والموردين، وبصفتها شريكاً استراتيجياً، تفخر "إيدج" بتحقيقها أكبر حضور في الحدث الذي استمر 5 أيام.