رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

من البواخر الصينية للصواريخ الكورية.. الأمن القومي الياباني يتعرض للإنتهاكات خطيرة

نشر
الأمصار

تعرض الأمن القومي الياباني لضربات موجعة خلال الآيام الأخيرة وإنتهاكات سواء من الصين أو كوريا الشمالية، وذلك بعد وصول بواخر صينية وصواريخ كورية للمياة الإقليمية اليابانية، غير مناطيد التجسس الصينية.

حدث  آخر إعتداء  على الأمن القومي الياباني، عندما أعلن خفر السواحل الياباني، أن أربع سفن حكومية صينية دخلت لفترة قصيرة اليوم الجمعة، المياه الإقليمية لليابان بالقرب من جزر "سينكاكو" في بحر الصين الشرقي.

وذكر خفر السواحل -حسبما أفادت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه)- أن السفن دخلت المياه الإقليمية قبالة جزيرتي "كوبا" و"تايشو" في إنتهاك جديد تجاه  الأمن القومي الياباني واحدة تلو الأخرى ابتداء من الساعة 10:15 وحتى 10:40 من صباح اليوم بالتوقيت المحلي للبلاد.

وأضاف أن السفن أبحرت في المياه لفترة تمتد من 90 إلى 120 دقيقة تقريبا قبل أن تغادر جميع السفن المياه بحلول الساعة 12:15 بعد الظهر.

كان خفر السواحل الياباني يراقب السفن ويحذرها بعدم دخول المياه الإقليمية لليابان مجددا.

وأشارت الإذاعة اليابانية إلى أن هذه هي المرة السادسة هذا العام التي يتم فيها رصد سفن حكومية صينية في المياه الإقليمية لليابان قرب جزر سينكاكو التي تسيطر عليها طوكيو وتؤكد الحكومة اليابانية أن الجزر جزء لا يتجزأ من أراضيها، فيما تطالب الصين وتايوان بها.

مناطيد التجسس

كما ذكرت وزارة الدفاع اليابانية أنه حديث تهديد تجاه  الأمن القومي الياباني عندما أظهر تحليلا جديدا لأجسام طائرة مجهولة حلقت في المجال الجوي الياباني في السنوات الأخيرة، يشير "بقوة" إلى أنها كانت مناطيد تجسس صينية.

وقالت وزارة الدفاع في بيان مساء الثلاثاء: "بعد تحليل معمّق أكثر لأجسام طائرة بشكل منطاد رصدت في السابق في المجال الجوي الياباني، توصلنا إلى أنها يُفترض بقوة أنها كانت مناطيد استطلاع مسيرة أرسلتها الصين".

وأشارت إلى ان هذه التحاليل الإضافية "شملت مناطيد رصدت في نوفمبر 2019 ويونيو 2020 وسبتمبر 2021".

وأضافت أن طوكيو "طلبت بحزم من الحكومة الصينية تأكيد وقائع" هذه الحوادث و"عدم تكرار مثل هذا الوضع في المستقبل".

وأكدت وزارة الدفاع اليابانية أن "انتهاك المجال الجوي بمناطيد استطلاع أجنبية غير مأهولة وغيرها من الوسائل أمر غير مقبول على الإطلاق".

وأكدت الصحيفة، أنه اكتشف الجيش الكوري الجنوبي إطلاقًا يعتقد أنه الصاروخ الباليستي لكوريا الشمالية  طويل المدى باتجاه البحر الشرقي من منطقة سونان في بيونغ يانغ في الساعة 5:22 مساءً (8:22 بتوقيت جرينتش) اليوم 18 فبراير" وذكر تفاصيل هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية (JCS) في بيان.

أشارت مصادر حكومية يابانية نقلتها إذاعة NHK العامة إلى أن الصاروخ يبدو أنه أطلق من زاوية واسعة للغاية وسقط في مياه المنطقة الاقتصادية اليابانية الخالصة (EEZ).

Imagen de Kim Jong-un, líder de Corea del Norte, durante una prueba militar hace pocos días.

 

 وأشار رئيس الوزراء الياباني  فوميو كيشيدا ، في تصريحات لوسائل الإعلام ، إلى أن الصاروخ الباليستي لكوريا الشمالية  يبدو أنه سقط على بعد حوالي 200 كيلومتر غرب جزيرة أوشيما ، الواقعة جنوب غرب جزيرة هوكايدو الشمالية ، في حوالي الساعة 6:27 مساءً بالتوقيت المحلي ( 9.27 بتوقيت جرينتش) مما يهدد  الأمن القومي الياباني.

سنان ، حيث يقع المطار الدولي لعاصمة كوريا الشمالية ، هو المكان الذي أطلق منه النظام في أكثر من مناسبة صاروخه الباليستي العابر للقارات هواسونغ -17 (ICBM) ، الذي يمتلك أطول مدى محتمل ضمن ترسانته.

في 8 فبراير ، عرض النظام أيضًا لأول مرة ما يبدو أنه الصاروخ الباليستي لكوريا الشمالية عابر للقارات يعمل بالوقود الصلب ، وهو نوع أكثر كفاءة من الصواريخ (الوقود الصلب يجعل التحميل والتخزين أكثر أمانًا ويسهل نشر القذيفة) الذي يُقترح تطويره بعد ذلك.

ويبدو أنّ وقت تحليق الصاروخ مشابه لوقت تحليق صاروخ "هواسونغ-17" الذي اختبرته بيونج يانج في نوفمبر الماضي، وفقاً لموقع "ان كي نيوز" الكوري الجنوبي المتخصّص.

وردّ ماتسونو إيجابا على سؤال لأحد الصحافيين عمّا إذا كان الصاروخ قد سلك مساراً "مرتفعاً"، موضحاً أنه سيتمّ تحليل احتمال أن يكون صاروخاً يعمل بالوقود الصلب.