رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب ينفي اتهامها بالتجسس على الصحفيين

نشر
الأمصار

أعربت الحكومة المغربية، اليوم الإثنين، عن استيائها بما وصفتها “الادعاءات الزائفة” حول استخدام أجهزتها الأمنية للتجسس على هواتف الصحفيين.

ويشار إلى أن تحقيقا نشرته عدة وسائل إعلام دولية، في وقت سابق، اتهم  فيه المغرب باستخدام برنامج معلوماتي للتجسس على الصحفيين.

وأصدرت الحكومة المغربية بيانا أكدت من خلاله إنها ترفض هذه الادعاءات الزائفة، منددة بها جملة وتفصيلا، لافتة إلى أنه لم يسبق لها أن اقتنت برمجيات معلوماتية لاختراق أجهزة الاتصال.

ونفت بقيام السلطات العمومية بأعمال من هذا القبيل، وموضحة أن المملكة المغربية دولة حق وقانون، تضمن فيها سرية الاتصالات الشخصية بقوة الدستور وبمقتضى الالتزامات الاتفاقية للمملكة، مؤكدة أنه بموجب قوانين وآليات قضائية وغير قضائية تضمن حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي والأمن السيبراني لكافة المواطنين والأجانب المقيمين بالمغرب.

وأكد البيان أنه لا يمكن، بقوة الدستور، الترخيص بالاطلاع على مضمون الاتصالات الشخصية أو نشرها، كلا أو بعضا، أو استعمالها ضد أي كان، إلا بأمر قضائي صادر عن السلطة القضائية المستقلة، ووفق الشروط والكيفيات التي ينص عليها القانون”، لافتا إلى أن “الأجهزة المكلفة بإنفاذ القانون مقيدة بمقتضياته، ولا يمكنها التصرف خارج نطاقه”.