رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بولندا تسلم دبابات ليوبارد 2 إلى أوكرانيا

نشر
الأمصار

أعلنت بولندا أنها قامت بسليم أول دبابات من طراز (ليوبارد 2) إلى أوكرانيا، ومن المتوقع أن يعلن رئيس الوزراء البولندي ماتيوز مورافيتسكي هذه المعلومات خلال زيارته إلى كييف اليوم الجمعة.

وذكرت وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية أن "رئيس الوزراء ماتيوز مورافيتسكي سيعلن في كييف أن بولندا قد سلمت بالفعل أولى دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا".

وذكرت تقارير سابقة أن بولندا تعتزم تسليم سرية دبابات ليوبارد 2 (14 دبابة) إلى أوكرانيا، فيما يخضع حوالي 105 جنود أوكرانيين للتدريب على استخدام الدبابات في جنوب غرب بولندا.

من ناحية أخرى، رصدت قناة روسيا اليوم الإخبارية ردود الأفعال الدولية على المبادرة الصينية لحل الأزمة الروسية الأوكرانية.

ولفتت القناة إلى أن البيت الأبيض أكد أن الولايات المتحدة لا تضع إملاءات على كييف لإنهاء النزاع بين روسيا وأوكرانيا.

وأوضحت القناة أن المستشار الألماني أولاف شولتس أوضح أن الوقت الحالي غير مهيأ لإجراء محادثات بين موسكو وكييف، قائلا إن" آفاق السلام بين الطرفين لم تحن بعد".

وأشارت إلى أن بريطانيا أعلنت عن ثقتها في نية الصين لتسوية الأزمة الحالية بين الطرفين، مضيفة أن الرئاسة البولندية وصفت المبادرة الصينية بأنها "طريق محتمل لتحقيق السلام".

وأكدت القناة أن سفارة الاتحاد الأوروبي في الصين أعلنت أن المبادرة ليست مقترحا للتسوية السلمية.

كانت وزارة الخارجية الصينية قد نشرت -في بيان اليوم - وثيقة لتسوية الأزمة "الروسية الأوكرانية" تؤكد فيها على ضرورة استئناف الحوار المباشر بين روسيا وأوكرانيا في أسرع وقت ممكن، مستعرضة بنود الوثيقة التي تتكون من 12 بندا.

وعلى صعيد الاشتباكات "الروسية - الأوكرانية"، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة، أن قواتها قضت على أكثر من 500 جندي أوكراني على 5 محاور قتال أساسية إضافة إلى محاور دونباس وزابوروجيا وخيرسون خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

أخبار أخرى..

تونس وبولندا تبحثان آفاق الشراكة وسبل تعزيزها بالمجال السياحي

بحث وزير السياحة التونسي محمد المعز بلحسين وسفيرة بولندا بتونس "Justyna Porazinska"، آفاق الشراكة التونسية البولندية وسبل تعزيزها في المجال السياحي.

تناول الجانبان -وفقا لبيان صادر عن وزارة السياحة التونسية اليوم الخميس، الشراكة والتعاون في المجال السياحي والأنشطة المرتبطة بها من الصناعات التقليدية والتكوين في اللغات وسبل تطوير الربط الجوي بين البلدين لزيادة أعداد السياح الوافدين إلى تونس.