رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قرار عاجل من السعودية بشأن المبانِ السكنية الجديدة بعد حوادث الزلزال الأخيرة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في السعودية عن إجراء عاجل بشأن المباني السكنية الجديدة خوفا من الزلازل.

وشددت الوزارة السعودية - بحسب صحيفة عكاظ - علي ضرورة تطبيق نظام كود البناء السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/43) وتاريخ ١٤٣٨/٤/٢٦هـ، وبالمرسوم الملكي رقم (م/١٥) وتاريخ ١٤٤١/١/١٩هـ، القاضي بتعديل نظام تطبيق كود البناء السعودي، وإشارة إلى التعميم الوزاري رقم 8186 وتاريخ ١٤٣٤/٢/١٦هـ، بشأن اشتراطات ومتطلبات التصميم الزلزالي للمباني وإلى الإجراءات التي يتعين اتباعها عند تصميم أو مراجعة وتدقيق المخططات الإنشائية لتصميم المباني في المناطق المعرضة للزلازل، ونظرا إلى أهمية هذا الموضوع ولما تمر به المنطقة من هزات أرضية وحرصا على توفير مبان مقاومة لأخطار الزلازل وأكثر جودة واستدامة وأمانا للسكان ومرتادي تلك المباني.

وشددت الوزارة علي تطبيق الاشتراطات والمتطلبات ومعايير التصميم المقاوم للزلازل طبقًا لما ورد في الكود السعودي للأحمال (SBC301) على أن تتم الإشارة إلى تلك المتطلبات ضمن المخططات الإنشائية عند إعدادها من قبل المكتب الهندسي المصمم وقبل التقدم لطلب رخصة البناء لجميع أنواع المباني في جميع مناطق ومدن المملكة.

وأكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان على الجهات التابعة لها والمكاتب الهندسية بأهمية تطبيق اشتراطات ومتطلبات التصميم الزلزالي على المباني السكنية الجديدة في مناطق ومحافظات المملكة.

أخبار أخرى….

ندوة ثقافية وعروض فنية عن يوم التأسيس في السعودية في ليوان الباحة

أقامت وزارة الثقافة في السعودية العديد من الفعاليات في ليوان الباحة، شملت ندوة ثقافية وعروضا فنية وأجنحة للحرف اليدوية.


وتحدث في الندوة المؤرخ سعد الكاموخ عن تأسيس الدولة السعودية الأولى ولمحات من تاريخها وصمودها أمام المتغيرات والتحديات، واعتزاز المواطنين بالجذور الراسخة للدولة السعودية وما تمثله من دلالات وقيم.
وسلطت فعاليات الليوان الأخرى الضوء على العروض الفنية للفرق الشعبية المتخصصة في الموروث الشعبي.
من جهة أخرى اطلع زوار "الليوان" بمنطقة الباحة على تنوع الأزياء والموروث والعادات والتقاليد في المملكة التي تعود بالذاكرة إلى الزمن القديم.
وتضمّن معرض الأزياء السعودي على الملابس القديمة التي تحاكي الموروث التاريخي والشعبي لعدد من مناطق المملكة ومنها: العصابة والغترة والدقلة وبشت البرقاء والثوب والتي تمثل لبس الرجل بالمنطقة الوسطى، وكذلك المصنف والقميص والإزار للمنطقة الجنوبية، أما أزياء الرجل في المنطقة الشرقية فتشمل العقال المقصّب والغترة والصديرية والثوب، وفي منطقة الشمال فإن الزي المعروف للنساء قديماً هو القبع والكرتة.

أخبار أخرى….

السعودية تصدر قرارًا عاجلًا بشأن فريق البحث والإنقاذ في تركيا

اتخذت السلطات السعودية قرارًا عاجلًا بإتمام مهام فريق البحث والإنقاذ السعودي في تركيا ومغادرته فورا الأراضي التركية بعد إسهامه في عمليات البحث عن ضـحايا الزلزال الذي ضـرب البلاد خلال الفترة الماضية، مخلفاً أكثر من 43 ألف قتيل بالإضافة إلى آلاف الجـرحى.

وكان فريق البحث والإنقاذ قد باشر مهامه على مدى أكثر من أسبوعين؛ إنفاذاً لتوجيهات عاهل السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز لمساعدة المتـضررين من الزلزال، حيث ساهم في إنقاذ العديد من الضـحايا.

وتكون الفريق التابع للمديرية العامة للدفاع المدني السعودي  من نخبة من المنقذين والأطباء والمهندسين والمسعفين ومشرفي وسائل البحث (K9)، إضافةً إلى فنيي الصيانة وفنيي أنظمة الاتصالات ومختصين بالأمن والسلامة.