رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ندوة ثقافية وعروض فنية عن يوم التأسيس في السعودية في ليوان الباحة

نشر
الأمصار

أقامت وزارة الثقافة في السعودية العديد من الفعاليات في ليوان الباحة، شملت ندوة ثقافية وعروضا فنية وأجنحة للحرف اليدوية.


وتحدث في الندوة المؤرخ سعد الكاموخ عن تأسيس الدولة السعودية الأولى ولمحات من تاريخها وصمودها أمام المتغيرات والتحديات، واعتزاز المواطنين بالجذور الراسخة للدولة السعودية وما تمثله من دلالات وقيم.
وسلطت فعاليات الليوان الأخرى الضوء على العروض الفنية للفرق الشعبية المتخصصة في الموروث الشعبي.
من جهة أخرى اطلع زوار "الليوان" بمنطقة الباحة على تنوع الأزياء والموروث والعادات والتقاليد في المملكة التي تعود بالذاكرة إلى الزمن القديم.
وتضمّن معرض الأزياء السعودي على الملابس القديمة التي تحاكي الموروث التاريخي والشعبي لعدد من مناطق المملكة ومنها: العصابة والغترة والدقلة وبشت البرقاء والثوب والتي تمثل لبس الرجل بالمنطقة الوسطى، وكذلك المصنف والقميص والإزار للمنطقة الجنوبية، أما أزياء الرجل في المنطقة الشرقية فتشمل العقال المقصّب والغترة والصديرية والثوب، وفي منطقة الشمال فإن الزي المعروف للنساء قديماً هو القبع والكرتة.

أخبار أخرى….

السعودية تصدر قرارًا عاجلًا بشأن فريق البحث والإنقاذ في تركيا

اتخذت السلطات السعودية قرارًا عاجلًا بإتمام مهام فريق البحث والإنقاذ السعودي في تركيا ومغادرته فورا الأراضي التركية بعد إسهامه في عمليات البحث عن ضـحايا الزلزال الذي ضـرب البلاد خلال الفترة الماضية، مخلفاً أكثر من 43 ألف قتيل بالإضافة إلى آلاف الجـرحى.

وكان فريق البحث والإنقاذ قد باشر مهامه على مدى أكثر من أسبوعين؛ إنفاذاً لتوجيهات عاهل السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز لمساعدة المتـضررين من الزلزال، حيث ساهم في إنقاذ العديد من الضـحايا.

وتكون الفريق التابع للمديرية العامة للدفاع المدني السعودي  من نخبة من المنقذين والأطباء والمهندسين والمسعفين ومشرفي وسائل البحث (K9)، إضافةً إلى فنيي الصيانة وفنيي أنظمة الاتصالات ومختصين بالأمن والسلامة.

الفريق السعودي حاصل على التصنيف الدولي "فئة الثقيل" كأعلى تصنيف تمنحه المجموعة الدولية الاستشارية للبحث والإنقاذ (INSARAG)، كما أنه مدرب وفق أعلى المستويات لمواجهة الكوارث وتحقيق الدعم والإسناد داخل المملكة وخارجها.

أخبار أخرى…

الملك سلمان بمناسبة ذكرى التأسيس السعودية: التلاحم والاستقرار يُجسّد عراقة هذا الوطن

قال خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في تغريدة عبر حسابه في «تويتر»، الأربعاء، بمناسبة الاحتفاء اليوم بذكرى تأسيس السعودية الموافق 22 فبراير من كل عام: «نستذكر في المملكة العربية السعودية بكل اعتزاز ذكرى يوم التأسيس، الذي يُعبّر عن نحو ثلاثة قرون من قيام كيان هذه الدولة المباركة عام 1727م- 1139هـ، عاصرنا خلالها مختلف التحديات وتجاوزنا فيها جميع الأزمات، وكان التلاحم والاستقرار هو الأساس الذي يجسد عراقة هذا الوطن أرضًا وإنسانًا».