رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الهند تؤكد تعزيز العلاقات مع السودان في المجال الزراعي

نشر
الأمصار

أكد السفير باوا سيد مبارك سفير الهند بالسودان، علي أهمية تقوية وتعزيز العلاقات السودانية الهندية خاصة في المجال الزراعي.

واستعرض السفير في ملتقى السودان الزراعي العالمي الثالث بقاعة الصداقة بالخرطوم مؤخراً إمكانيات الهند الزراعية والتي تحوي الآليات الزراعية وصناعة الكيماويات الزراعية والبذور المهجنة.

وأوضح أن الهند صدرت للسودان حوالي 2500 تراكتور زراعي للسودان ، مشيرا الي أن الصادرات الهندية للسودان تحوي الآليات الزراعية ، معدات الري ، السكر، الأرز التوابل أما الصادرات السودانية للهند فتشمل السمسم والفول السوداني وحب البطيخ، مؤكدا إمكانية تصدير منتجات سودانية زراعية أخرى للهند.

وأوضح أن صناعة الكيماويات الزراعية في الهند تغطي أكثر من ٨٠ ألف منتج تجاري منها مبيدات الأعشاب والحشرات والفطريات ،منوها الي أن صناعة الكيماويات الهندية بلغت ١٧٨مليار دولار في العام ٢٠١٩ ومن المتوقع أن تصل الي ٣٠٤ مليارات دولار بحلول ٢٠٢٥ م.

وقال السفير الهندي بالسودان إن صناعة البذور المهجنة بها إمكانيات كبيرة لتصبح مركزا عالمياً لتصدير البذور المهجنة، مؤكدا ضرورة استفادة السودان من إنتاج البذور المهجنة.

 

أخبار أخرى..

توقيع إعداد خارطة الاستخدام الأمثل للقطاع الزراعي في السودان

الأمصار

شهد عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني الطاهر أبوبكر حجر، التوقيع على اتفاق بين وزارة الزراعة والغابات ومنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، لإعداد خارطة الاستثمار والاستخدام الأمثل للأراضي الزراعية بدارفور. 

وأكد عضو مجلس السيادة السوداني خلال مخاطبته مراسم توقيع الاتفاق، بالقصر الجمهوري، اليوم، أهمية تعميم التجربة على كافة ولايات السودان، خاصة التي تمتاز بتربة ومناخ ملائم للزراعة.

وأشاد عضو مجلس السيادة السوداني، بالجهود التي تضطلع بها منظمة "أكساد" لدعم المشاريع التنموية الزراعية في السودان، وإسهامها في وضع خرط الاستخدام والاستثمار الأمثل للقطاع الزراعي، بشقيه النباتي والحيواني.

فيما، أوضح وزير الزراعة والغابات السوداني الدكتور أبو بكر عمر البشري، أن الإتفاق الذي وقع اليوم مع منظمة أكساد، يعد من أهم الاتفاقيات، كونه ينتهج نهج علمياً في إعداد الخرط للاستثمار والاستخدام الأمثل للأراضي الزراعية، منوهاً إلى أن العمل سيبدأ بولايات دارفور، لخصوصية الإقليم وأراضيه الزراعية، لتشمل في القريب العاجل عدداً من الولايات الأخرى.

من جانبه، أعرب الدكتور نصر الدين العبيد المدير العام لمنظمة أكساد، عن شكره وتقديره لحكومة السودان، لتذليلها العقبات والتحديات، حتى تضطلع المنظمة بمهامها والمساهمة في تعزيز التنمية الزراعية المستدامة في السودان، مؤكداً حرص المنظمة على تقديم كل ما من شأنه تطوير وترقية الاستثمار في القطاع الزراعي، وأشار الى استعداد منظمة اكساد الدائم، لوضع كافة إمكانياتها وخبراتها، لخدمة برامج ومشاريع وزارة الزراعة والغابات، بما يلبي طموحاتها وخططها المستقبلية لتنمية القطاع الزراعي في  السودان.