رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن ورواندا يوقعان اتفاقيات تعاون ثنائي بين البلدين

نشر
الأمصار

وقع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، ووزير الخارجية والتعاون الدولي في جمهورية رواندا، فنسنت بيروتا، اليوم الأربعاء، اتفاقية الإعفاء من التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمية والخاصة.

كما وقع الصفدي مع نظيره بيروتا، مذكرتي تفاهم بشأن إنشاء آلية لمشاورات ثنائية بين وزارتي الخارجية في البلدين، وأخرى حول التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وكان الصفدي قد التقى - أمس الثلاثاء - وزير الخارجية والتعاون الدولي في رواندا؛ وذلك في بداية زيارة رسمية يقوم بها الصفدي ستشهد انعقاد الجولة الأولى للحوار الاستراتيجي الذي اتفق البلدان على إطلاقه بعد لقاء القمة بين العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ورئيس رواندا بول كاغامي في عمان العام الماضي.

 

أخبار أخرى..

الملك عبدالله يستقبل رئيس مجلس الشيوخ الكندي

 

جانب من اللقاء

استقبل ملك الأردن الملك عبدالله الثاني، اليوم الأربعاء، رئيس مجلس الشيوخ الكندي جورج فيوري.

وأعرب الملك عن اعتزازه بعلاقات الصداقة التاريخية التي تربط الأردن وكندا.

 

وأكد ضرورة مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك، والحرص على توسيع آفاق التعاون في مختلف المجالات.

وجرى خلال اللقاء بحث مجمل التحديات والأزمات في المنطقة، والمساعي المبذولة للتوصل إلى حلول سياسية لها، إضافة إلى الجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب، ضمن استراتيجية شمولية.

وحضر اللقاء رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان.

 

وفي وقت سابق أكد ملك الأردن الملك عبدالله الثاني، أن مجلس الأمة بشقيه شريك أساس في مسارات التحديث الشاملة التي تعمل الحكومة على تنفيذها، مبينا أن على جميع المؤسسات العمل للسير إلى الأمام في متابعة إنجاز تلك المسارات وتنفيذها، من أجل مستقبل الأردن.

ولفت الملك خلال لقائه في قصر الحسينية، أمس الثلاثاء، المكتبين الدائمين بمجلسي الأعيان والنواب إلى ضرورة الاستمرار في تعزيز التعاون بين المجلسين والعمل بتشاركية مع الحكومة.

وأعرب الملك عن شكره لمجلسي الأعيان والنواب على روح المسؤولية العالية في التعامل مع التشريعات، والتنسيق الدائم مع الحكومة بما يخدم المصلحة الوطنية.

ونوه إلى أهمية دور المجلسين في تعزيز قنوات التواصل مع المواطنين لشرح الأوضاع بشفافية، مشيدا بدور الأعيان والنواب في التواصل مع البرلمانات العربية والدولية لدعم جهود الأردن الدبلوماسية.