رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تعرف على معايير جائزة لوريوس الرياضية العالمية

نشر
الأمصار

 

استيقظ العالم على خبر إعلان اللاعبين المرشحين لجائزة لوريوس الرياضية العالمية، ووجود أسماء مرشحة بالتأكيد من عالم الرياضة وكرة القدم على وجه الخصوص لحيازة الجائزة.

نستعرض لكم ما هي جائزة لوريوس الرياضية العالمية؟ ومن هم أبرز اللاعبين المرشحين لها في العام 2023.

جائزة لوريوس الرياضية العالمية


جائزة لوريوس الرياضية هي جائزة تمنح لرياضي العام بشكل سنوي، ويتم فيها اختيار أبرز الرياضيين من كل الرياضات ممن حققوا إنجازات فريدة على الصعيد الفردي والجماعي بالنسبة للرياضات الجماعية وأيضًا ممن كان لهم تأثير أكبر في محيطهم.


تمنح الجائزة بواسطة أكاديمية لوريوس الرياضية وهذا هو سر التسمية، وقد أنشئت جائزة لوريوس الرياضية العالمية في عام 1999 على يد كل من دايملر وريتشمونت، ثم عقد مهرجانها الأول في عام 2000.

يعد لاعب التنس الأسطوري روجر فيدرير صاحب الرقم القياسي في الحصول على الجائزة برصيد 5 مرات، بينما في عالم كرة القدم توجد مفاجأة مرشحة للتكرار هذا العام أيضًا.

تتمثل تلك المفاجأة في أن الأرجنتيني ليونيل ميسي هو الوحيد من بين لاعبي كرة القدم الذي حصل على هذه الجائزة "رياضي العام" من قبل وكان ذلك في عام 2020.

وفي الوقت الراهن يعد ليونيل ميسي من بين أبرز المرشحين للفوز بجائزة أفضل رياضي في العام نظرًا لأنه قاد بلاده لتحقيق إنجاز متفرد وهو الفوز بكأس العالم 2022 الذي طال انتظاره في الأرجنتين إذ لم تحقق اللقب الأهم منذ عام 1986.

يأخذنا هذا إلى نقطتين بارزتين، الأولى هي الفئات الأخرى بخلاف رياضي العام التي يتنافس عليها المرشحون لجوائز لوريوس.

فئات جائزة لوريوس العالمية كل عام هي الآتي:-

رياضي العام.
رياضية العام.
فريق العام.
شخصية العام الجديدة.
شخصية العام العائدة من جديد.
الإنجاز المتميز.
أفضل رياضي من ذوي الإعاقة.
أفضل عمل تطوعي خيري.


بينما ينافس حكيم زياش نجم منتخب المغرب وتشيلسي على جائزة أفضل عمل تطوعي وخيري، حيث يستخدم منصته من أجل الخير والتبرع بالمال لمساعدة الآخرين.

كيف يتم اختيار الفائزين بجوائز لوريوس الرياضية العالمية؟
يتم اختيار الفائزين بجوائز لوريوس الرياضية العالمية من قبل لجنة تتكون من 71 عضوًا من أعضاء الأكاديمية الذين يشتملون على خبراء وأكاديميين ورياضيين لهم باع طويل في رياضاتهم، إلى جانب خبراء مختلفين في فئات رياضية مختلفة وصحفيين من كل أنحاء العالم.

من هم المرشحون لجائزة لوريوس في 2023
من عالم كرة القدم لا يوجد سوى ليونيل ميسي وكيليان مبابي اللذين خاضا نهائي كأس العالم 2022 وكانا الأبرز في منتخبيهما به.

يتنافسان مع كل من ماكس فيرشتابن بطل فورمولا وان، وموندو دوبلانتس بطل العالم في ألعاب القوى، ونجم التنس رافاييل نادال ونجم كرة السلة ستيفن كيري، على جائزة رياضي العام.