رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قيس سعيد يحذر من مؤامرة "لتغيير التركيبة الديموغرافية" في تونس

نشر
الأمصار

وجه الرئيس التونسي قيس سعيد تحذيرة مما اعتبره مؤامرة "لتغيير التركيبة الديموغرافية" في البلاد.

وترأس سعيد، أمس الثلاثاء، اجتماعا لمجلس الأمن القومي في قصر قرطاج، وناقش، وفق بيان للرئاسة التونسية، "الإجراءات العاجلة التي يجب اتخاذها لمعالجة ظاهرة توافد أعداد كبيرة من المهاجرين غير النظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء إلى تونس".

وطالب سعيد بضرورة اتخاذ "إجراءات عاجلة" لوقف تدفق المهاجرين غير النظاميين، واعتبرها ظاهرة تؤدي إلى "عنف وجرائم".

وبحسب بيان الرئاسة، أبدى قيس سعيد "تشدّدا كبيرا حيال تدفّق جحافل المهاجرين غير النظاميين"، مشددًا على "ضرورة وضع حدّ بسرعة لهذه الظاهرة".

وحذر من "ترتيب إجرامي تمّ إعداده منذ مطلع هذا القرن لتغيير التركيبة الديموغرافية لتونس من أجل توطين المهاجرين غير النظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء في البلاد".

وأضاف: "هناك جهات تلقت أموالا طائلة بعد سنة 2011 من أجل توطين المهاجرين غير النظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء في تونس".

وأكد أن "هذه الموجات المتعاقبة من الهجرة غير النظامية الهدف غير المعلن منها هو اعتبار تونس دولة إفريقية فقط ولا انتماء لها للأمتين العربية والإسلامية".

وطالب بـ"العمل على كل الأصعدة الدبلوماسية والأمنية والعسكرية والتطبيق الصارم للقانون المتعلق بوضعية الأجانب في تونس ولاجتياز الحدود خلسة".
وبحسب بيان الرئاسة التونسية، اعتبر سعيّد أن "من يقف وراء هذه الظاهرة يتاجر بالبشر ويدّعي في الوقت نفسه أنه يدافع عن حقوق الإنسان".

وتمثّل تونس نقطة عبور لآلاف المهاجرين الوافدين من دول جنوب الصحراء والذين ينطلقون في رحلات هجرة غير نظامية بحرية في اتجاه السواحل الأوروبية، خاصة نحو إيطاليا.

اقرأ أيضًا..

تونس.. إحباط 11 محاولة لاجتياز الحدود البحرية وإنقاذ 569 مهاجرًا غير شرعي


أعلن الحرس الوطني التونسي (الدرك)، الثلاثاء، أن وحداته البحرية تمكنت الاثنين من إحباط 11 محاولة لاجتياز الحدود البحرية خلسة وإنقاذ 569 مهاجرا غير شرعي من الغرق قبالة سواحل البلاد.

وقال الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني العميد حسام الدين الجبابلي، في بيان نشره على صفحته الرسمية عبر شبكة ((فيسبوك))، إنه "في إطار التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية تمكنت يوم 20 فبراير الجاري، وحدات تابعة لإقليم الحرس البحري بالوسط وبالساحل من إحباط 11 محاولة اجتياز للحدود البحرية خلسة".

وأضاف أنه تم خلال عمليات الإحباط هذه "نجدة وإنقاذ 569 مهاجرا غير شرعي (20 تونسيا و549 من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء) بعد أن تعرضت مراكبهم للغرق بعرض البحر".

وأشار إلى أنه "باستشارة النيابة العمومية أذنت باتخاذ ما يتعين في شأنهم".

وقبل ذلك، ذكرت إذاعة ((شمس اف أم)) المحلية التونسية نقلا عن مصدر أمني لم تذكره بالاسم، أن وحدات بحرية تابعة للحرس الوطني بمحافظة بنزرت بأقصى شمال تونس، "تمكنت فجر اليوم من إحباط محاولة للهجرة غير الشرعية في عرض البحر قبالة سواحل منطقتي كاب زبيب والماتلين".

 

وتم خلال هذه العملية ضبط 19 مهاجرا غير شرعي تتراوح أعمارهم ما بين 19 و32 سنة من جهات مختلفة من البلاد كانوا يصارعون الأمواج في عرض البحر.