رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس التونسي: من الضروري وضع إجراءات لمعالجة الهجرة غير الشرعية

نشر
الأمصار

ترأس الرئيس التونسي قيس سعيد، عصر اليوم الثلاثاء بقصر قرطاج، اجتماعا لمجلس الأمن القومي خُصّص للإجراءات العاجلة التي يجب اتخاذها لمعالجة ظاهرة توافد أعداد كبيرة من المهاجرين غير النظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء إلى تونس.

 

وأكد رئيس الجمهورية، بحسب بيان صادر عن الرئاسة التونسية، مساء الثلاثاء، على أن هذا الوضع غير طبيعي، مشيرا إلى أن هناك ترتيب إجرامي تمّ إعداده منذ مطلع هذا القرن لتغيير التركيبة الديمغرافية لتونس وأن هناك جهات تلقت أموالا طائلة بعد سنة 2011 من أجل توطين المهاجرين غير النظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء في تونس، مشيرا إلى أن هذه الموجات المتعاقبة من الهجرة غير النظامية الهدف غير المعلن منها هو اعتبار تونس دولة إفريقية فقط ولا انتماء لها للأمتين العربية والإسلامية.

 

وأوضح رئيس الجمهورية أن تونس تعتزّ بانتمائها الإفريقي فهي من الدول المؤسسة لمنظمة الوحدة الإفريقية وساندت عديد الشعوب في نضالها من أجل التحرر والاستقلال. كما أن تونس تدعو إلى أن تكون إفريقيا للأفارقة حتى ينتهي ما عانته الشعوب الإفريقية على مدى عقود من حروب ومجاعات.

 

وشدّد رئيس الجمهورية على ضرورة وضع حد بسرعة لهذه الظاهرة خاصة أن جحافل المهاجرين غير النظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء مازالت مستمرة مع ما تؤدي إليه من عنف وجرائم وممارسات غير مقبولة فضلا عن أنها مجرّمة قانونا.

 

ودعا رئيس الدولة إلى العمل على كل الأصعدة الدبلوماسية والأمنية والعسكرية والتطبيق الصارم للقانون المتعلق بوضعية الأجانب في تونس ولاجتياز الحدود خلسة.

 

واعتبر رئيس الجمهورية أن من يقف وراء هذه الظاهرة يتّجر بالبشر ويدّعي في نفس الوقت أنه يدافع عن حقوق الإنسان.

 

اقرأ أيضًا..

تونس.. إحباط 11 محاولة لاجتياز الحدود البحرية وإنقاذ 569 مهاجرًا غير شرعي


أعلن الحرس الوطني التونسي (الدرك)، اليوم الثلاثاء، أن وحداته البحرية تمكنت الاثنين من إحباط 11 محاولة لاجتياز الحدود البحرية خلسة وإنقاذ 569 مهاجرا غير شرعي من الغرق قبالة سواحل البلاد.

وقال الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني العميد حسام الدين الجبابلي، في بيان نشره على صفحته الرسمية عبر شبكة ((فيسبوك))، إنه "في إطار التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية تمكنت يوم 20 فبراير الجاري، وحدات تابعة لإقليم الحرس البحري بالوسط وبالساحل من إحباط 11 محاولة اجتياز للحدود البحرية خلسة".

وأضاف أنه تم خلال عمليات الإحباط هذه "نجدة وإنقاذ 569 مهاجرا غير شرعي (20 تونسيا و549 من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء) بعد أن تعرضت مراكبهم للغرق بعرض البحر".

وأشار إلى أنه "باستشارة النيابة العمومية أذنت باتخاذ ما يتعين في شأنهم".

وقبل ذلك، ذكرت إذاعة ((شمس اف أم)) المحلية التونسية نقلا عن مصدر أمني لم تذكره بالاسم، أن وحدات بحرية تابعة للحرس الوطني بمحافظة بنزرت بأقصى شمال تونس، "تمكنت فجر اليوم من إحباط محاولة للهجرة غير الشرعية في عرض البحر قبالة سواحل منطقتي كاب زبيب والماتلين".

وتم خلال هذه العملية ضبط 19 مهاجرا غير شرعي تتراوح أعمارهم ما بين 19 و32 سنة من جهات مختلفة من البلاد كانوا يصارعون الأمواج في عرض البحر.