رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنتاج مصر من الطاقة المتجددة يرتفع في 2022

نشر
الأمصار

لم تشهد قدرات الطاقة المتجددة في مصر أي نمو العام الماضي، حتى أن طاقة الرياح والطاقة الشمسية سجلت انخفاضا طفيفا. 

وعلى الرغم من التوقف الواضح في ربط مشروعات جديدة على الشبكة القومية للكهرباء، فقد نما إنتاج الطاقة المتجددة – كمية الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة في البلاد – بنسبة 7% تقريبا، بحسب تقرير الطاقة المتجددة لعام 2022 الصادر عن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

واستقرت قدرات الطاقة المتجددة إلى حد ما العام الماضي.

وظلت قدرة الطاقة الكهرومائية المركبة – التي تمثل ما يقرب من نصف القدرات الإجمالية – ثابتة في عام 2022 مقارنة بالعام السابق عند نحو 2.8 جيجاوات. انخفضت قدرة طاقة الرياح المركبة هامشيا بمقدار 10 ميجاوات لتسجل 1.6 جيجاوات، بينما انخفضت قدرة الطاقة الشمسية بمقدار 100 ميجاوات لتسجل 1.5 جيجاوات. 

كان الوقود الحيوي – الوقود الناتج من النفايات والكتلة الحيوية – هو مصدر الطاقة المتجدد الوحيد الذي شهد نموا العام الماضي، إذ ارتفع بمقدار خمسة أضعاف تقريبا ليسجل 56 ميجاوات.

ولا تزال هذه مساهمة صغيرة للغاية في إجمالي قدرات الطاقة المتجددة في مصر، والتي بلغت أقل بقليل من 6.1 جيجاوات بحلول نهاية عام 2022، بانخفاض نحو 66 ميجاوات مقارنة بالعام الماضي.

مشروعات الطاقة المتجددة

قامت مشروعات الطاقة المتجددة بتغذية نحو 25.6 جيجاوات ساعة من الكهرباء إلى الشبكة القومية العام الماضي، بزيادة قدرها 6.7% عن عام 2021. زاد إنتاج الطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح والوقود الحيوي، بينما كانت الطاقة الشمسية المصدر الوحيد الذي يشهد انخفاضا في الإنتاج جنبا إلى جنب مع انخفاض في قدرات الطاقة المركبة.

وشكلت الطاقة الكهرومائية جزءا كبيرا من قدرات مصر من الطاقة المتجددة، حيث أنتجت مصر نحو 15.0 ألف جيجاوات في الساعة من الكهرباء من الطاقة الكهرومائية في عام 2022، بزيادة قدرها 6.4% على أساس سنوي في عام 2021، وفقا لتقرير هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأنتجت مصر نحو 6.1 ألف جيجاوات في الساعة من طاقة الرياح في عام 2022، بزيادة قدرها 13.0% على أساس سنوي، على الرغم من الانخفاض الطفيف في القدرات المركبة، ولا تقدم هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة سببا للبيانات، ولكن قد يكون ذلك نتيجة لمزيد من الكفاءة في نقل الطاقة المتولدة في مزارع الرياح إلى الشبكة والتغييرات الأخرى في مزارع الرياح لدينا، أو تحسن الظروف الجوية.