رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال قوته 5.2 يضرب جنوب إيران

نشر
الأمصار

ضرب زلزال بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر، محافظة فارس جنوب إيران، صباح الثلاثاء.

وقال معهد الجيوفيزياء والمركز الوطني لرصد الزلازل، إن زلزالاً بقوة 5.2 درجة ضرب محافظة فارس في الساعة 9:35 بتوقيت طهران.
 

وأضاف المعهد أن "سكان محافظة هرمزغان شعروا بقوة الزلزال"، مضيفاً أن "هذا الزلزال وقع في خط العرض الشمالي 27.67 وخط الطول الشرقي 55.38 وعلى مقربة من محافظة فارس".

وتابع المركز أن الزلزال وقع على "عمق 10 كيلومترات في محافظة فارس بالقرب من خط التماس".

بدوره، قال المدير التنفيذي للهلال الأحمر لمحافظة فارس "حسين درويشي"، إن الهلال الأحمر على أهبة الاستعداد، مضيفاً أنه "لا توجد معلومات دقيقة عن مقدار الأضرار المحتملة".

وبين درويشي في حديثه للتلفزيون الإيراني أنه "تم إرسال 3 فرق من الهلال الأحمر إلى مكان الزلزال".

وإيران التي تقع على خطوط صدع رئيسية واحدة من الدول الأكثر عرضة للزلازل في العالم، وفي 26 من ديسمبر/كانون الأول من عام 2006، تعرضت مدينة "بم" التابعة لمحافظة كرمان جنوب شرق إيران، إلى زلزال بقوة 6.6، أوقع 42 ألف قتيل وقرابة 50 ألف جريح، كما دمر الآلاف من الوحدات السكنية.

كما ضرب زلزال عنيف محافظة كرمنشاه غرب إيران بقوة 7.3 درجة على مقياس ريختر في نوفمبر/تشرين الثاني لعام 2017، وأدى إلى مقتل أكثر من 620 شخصاً فضلاً عن إنهيار الآلاف من الوحدات السكنية.

 

أخبار أخرى..

بسبب زلزال هاتاي.. تعليق الدراسة في ولاية مرسين التركية غدًا

 

الأمصار

 

قررت ولاية مرسين التركية تعليق التعليم ليوم الثلاثاء في جميع مدارس الولاية، وذلك عقب الزلزالين في ولاية هاتاي.

 

كانت أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا، اليوم الإثنين، إلغاء التحذير الاحترازي بخصوص ارتفاع منسوب مياه البحر، بعد الزلزالين الجديدين الذين ضربا البلاد.

وفي وقت سابق من اليوم، حذر المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل، من خطر وقوع موجات تسونامي في تركيا وإيطاليا وفرنسا واليونان والبرتغال في أعقاب زلزال تركيا.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، تسجيل زلزال جديد في منطقة سامنداج في هطاي بقوة 5.8 درجة علي مقياس ريختر.

وأفاد مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، بوقوع زلزال عنيف بقوة 6.3 ريختر ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا.

كما ذكرت وسائل إعلام دولية، أن الهزة الأرضية في أنطاكية التركية شعر بها سكان مناطق في سوريا، وسكان القاهرة الكبرى وفلسطين.