رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على وزيرين إيرانيين

نشر
الأمصار

أعلن الاتحاد الأوروبي، الإثنين، فرض عقوبات على وزيرين إيرانيين على خلفية قمع الاحتجاجات في إيران.

وجاء إعلان الاتحاد الأوروبي عن العقوبات، على هامش اجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين في بروكسل، اليوم الإثنين. 

من جانب آخر، استنكرت إيران الإثنين، منظمي مؤتمر ميونخ للأمن لدعوتهم نجل الشاه السابق، رضا بهلوي، لحضور الحدث الذي نظم نهاية الأسبوع الماضي.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني "توجيه الدعوة إلى نجل دكتاتور مخلوع وهارب من الوطن للمشارکة بالمؤتمر... هذا إهانة للشعب الإيراني وتشويه سمعة وفضيحة كبيرة لمؤتمر يدعي أنه مؤثر في ضمن الأمن الدولي"، كما نقلت عنه وكالة "إرنا" للأنباء.

ودعي بهلوي (62 عاما) الذي يعيش حاليا في الولايات المتحدة، إلى المؤتمر حيث ألقى كلمة فيما استُبعد المسؤولون الإيرانيون.

 

أخبار أخرى..

الاتحاد الأوروبي يعلن بدء «مهمة مدنية» بأرمينيا

 

الأمصار

 

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، إطلاق مهمة مدنية في أرمينيا، من خلال بعثة رفيعة المستوى؛ للإسهام في استقرار المناطق الحدودية هناك، وذلك بموجب سياسة الأمن والدفاع المشتركة.

وجاء في بيان صحفي نشرته دائرة الشئون الخارجية التابعة للاتحاد الأوروبي، عبر موقعها الرسمي قبل قليل، أن بعثة الاتحاد الأوروبي في أرمينيا بدأت رسميًا بموجب قرار من المجلس الأوروبي في 23 يناير الماضي، وانتشرت على الجانب الأرميني من الحدود بين أرمينيا وأذربيجان، بأهداف تتمثل في المساهمة في استقرار المناطق الحدودية لأرمينيا وبناء الثقة وتعزيز الأمن البشري في مسار النزاع المتعلق بالمناطق الحدودية، وضمان بيئة مواتية لجهود التطبيع بين أرمينيا وأذربيجان بدعم من الاتحاد الأوروبي.

وأضاف البيان: "إن عدد موظفي بعثة الاتحاد الأوروبي في أرمينيا - المدنيون حصرا - يبلغ حوالي 100، بمن فيهم حوالي 50 مراقبا غير مسلح".

وأوضح أن "المقر العملياتي للبعثة سيكون في يجيجنادزور بمقاطعة فايوتس دزور بأرمينيا بينما سيشغل ستيفانو تومات، المدير العام لبعثة الاتحاد الأوروبي في أرمينيا لشؤون التخطيط المدني والقدرة على السلوك، منصب قائد العمليات المدنية وسيعمل ماركوس ريتر كرئيس للبعثة".