رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تشاد تفتتح منشآتها الخاصة بميناء بورتسودان شرقي السودان

نشر
الأمصار

افتتحت دولة تشاد رسمياً، المنطقة المخصصة لها بمحطة الحاويات بميناء بورتسودان شرقي السودان على ساحل البحر الأحمر.

وتتضمن المنطقة المكتب المخصص لوزارة النقل التشادية وذلك لمتابعة إجراءات شحن الحاويات التابعة لدولة تشاد.

وأمس، اختتم وفد تشادي برئاسة وزيرة النقل فاطمة قوكوني، زيارة لولاية البحر الأحمر شرقي السودان، تضمنت جولة واسعة للموانئ السودانية ببورتسودان وسواكن.

ووقف الوفد خلال الزيارة على امكانيات السودان في مجال النقل البحري، وعقد إجتماعاً مشتركاً مع المجلس الاستشاري لتسهيل حركة الصادر والوارد.

العلاقات الإقتصادية بين السودان وتشاد

ومن جانبه، أكد المدير العام لهيئة الموانئ البحرية بالسودان إبراهيم يوسف، دعم وإسناد العلاقات الإقتصادية بين السودان ودولة تشاد، من خلال فتح أبواب هيئة الموانئ البحرية أمام حركة التجارة الخارجية التشادية.

وأوضح أن تخصيص مساحة خاصة للصادرات والواردات التشادية بالميناء الجنوبي ببورتسودان وميناء سلوم الجاف تم خلال زيارات سابقة لعدد من المسؤولين التشاديين للموانئ السودانية.

وضم الوفد الوزاري التشادي مفوضاً من وزارة الخارجية، ومستشارين قانونيين وإقتصاديين ومديري إدارات عمومية ورؤساء مجالس الشحن والغرفة التجارية التشادية.

وتسعى انجمينا للاستفادة من ميناء بورتسودان في حركة تجارتها الخارجية بجانب ميناء دوالا في الكاميرون.

وفي وقت سابق، أعلن السودان منح تشاد تخفيضات تصل إلى 93% من رسوم الموانئ وخصص لها مساحة تبلغ 3 ألف متر مربع بميناء بورتسودان.

بجانب فترة سماح تصل إلى 45 يوماً وتسهيلات أخرى في الخدمات وبمناطق الأسواق الحرة وحتى فى مجال نقل البترول عبر الانابيب.

 

أخبار أخرى…

سعر الدولار في السودان اليوم 20 فبراير 2023

قفز سعر العملات الأجنبية من جديد أمام الجنيه السوداني اليوم الاثنين 20 فبراير 2023، لدى تعاملات السوق الموازي وشمل الارتفاع عدد من المصارف المحلية .

وكشفت مصادر مصرفية أن سعر الدولار صعد اليوم في السودان ليصل متوسط سعر الدولار 596 جنيها للشراء مقابل 598 جنيها للبيع .

كما ارتفعت أسعار العملات لدى بعض البنوك حيث ارتفع إلى رقم جديد ببنك البركة والذي قدم أعلى سعر صرف للدولار بمبلغ 590 جنيها وفي بنك الجزيرة الأردني السوداني ارتفع إلى 587.00 جنيها.

كما ارتفع سعر الدولار في البنك السوداني المصري إلى 584.00 جنيها وارتفع في البنك السعودي إلى 585.00 جنيها .

من ناحية أخرى، كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، أحمد شريف، عن وضع الوزارة حزمة من السياسات المالية والنقدية بالتوافق مع بنك السودان المركزي بهدف تحقيق استقرار سعر الصرف وخفض معدل التضخم.