رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

24 قتيلا بسبب فيضانات وانهيارات أرضية بالبرازيل

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات البرازيلية، أن الفيضانات وانهيارات التربة الناجمة عن الأمطار الغزيرة أودت بحياة 24 شخصًا على الأقل بولاية ساو باولو.

وأظهرت لقطات من بلدة سان سيباستياو بثتها تلفزيونات وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، أحياء بأكملها غمرها الماء وحطام منازل جرفتها التربة وطرقا سريعة غارقة وسيارات دمرتها أشجار متساقطة، من بين أضرار أخرى، ولقي ما لا يقل عن 23 شخصا حتفهم في سان سيباستياو، وفقا لما ذكره رئيس البلدية فيليبي أوغوستو. وذكرت تقارير إخبارية أن فتاة قتلت أيضا في بلدة أوباتوبا.

وقالت حكومة الولاية في بيان إن 228 شخصًا آخرين أصبحوا بلا مأوى وتم إجلاء 338 شخصًا من المنطقة الساحلية شمال مدينة ساو باولو، فيما تعمل طواقم الإنقاذ على مساعدة المتضررين من العاصفة. ولم تذكر السلطات رقما بشأن عدد المفقودين.

 

حالة طوارئ في 5 مدن


من جهته، أعلن حاكم ولاية ساو باولو تارسيسيو دي فريتاس حالة الطوارئ في 5 مدن على طول الساحل بعد أن تفقدها من الجو، كما خصص 1,5 مليون دولار لأعمال الإغاثة.

وأعلن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا في تغريدة على تويتر أنه سيزور المنطقة الإثنين.

وقال أوغوستو: "لم نحصر بعد حجم الضرر. نحاول إنقاذ الضحايا"، ووصف الوضع في البلدة بأنه "حرج للغاية"، وصرح لتلفزيون غلوبونيوز "نعمل في نحو 50 منزلا إنهار تحت ضغط المياه ولا يزال داخلها أشخاص".

البرازيل تعلن حالة الطوارئ

 

وأعلنت وزارة الصحة البرازيلية حالة الطوارئ الطبية في إقليم يانومامي، أكبر محمية للسكان الأصليين في البلاد على الحدود مع فنزويلا، بعد تقارير عن وفاة أطفال بسبب سوء التغذية وأمراض أخرى ناجمة عن تعدين الذهب غير القانوني.

وقال مرسوم نشرته الحكومة المقبلة للرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الجمعة إن الهدف من الإعلان هو إعادة الخدمات الصحية لشعب اليانومامي التي جمدها سلفه اليميني المتطرف جايير بولسونارو.

البرازيل.. لولا دا سيلفا يُطيح بقائد الجيش بسبب أعمال الشغب

وكان قد أطاح الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، بقائد الجيش خوليو سيزار دي أرودا في أعقاب أعمال شغب شارك فيها في وقت سابق من هذا الشهر أنصار الرئيس السابق جايير بولسونارو، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية.