رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تؤكد أهمية تضافر الجهود لاحتواء مواضع الصراع في إفريقيا

نشر
الأمصار

ألقى سامح شكري وزير الخارجية المصرية اليوم الأحد، كلمة مصر نيابة عن رئيس الجمهورية في قمة الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، حول البند الخاص بتقرير أنشطة مجلس السلم والأمن.

 

وصرّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية استهل الكلمة بالإشارة إلى انعقاد القمة هذا العام في ظل ظروف إقليمية ودولية دقيقة تتطلب التعاون لمواجهة التحديات الأمنية القائمة، لا سيّما مع تزايد درجة تعقيدها بما يتطلب أساليب أكثر فاعلية للتعامل معها.

كما تضمنت الكلمة أبرز أولويات العمل الإفريقي المشترك لضمان توفير السلم والأمن لدول القارة، ومن بينها تضافر الجهود الإفريقية لاحتواء مواضع الصراع في القارة وإيجاد الحلول الدائمة لها؛ وضرورة اتساق تلك الحلول مع مبادئ العدالة والإنصاف وإعلاء مصلحة الشعوب بجانب أهمية أن يرتكن أطراف النزاعات لمبدأ الحلول الإفريقية للمشاكل الإفريقية والتنفيذ الأمين لتلك الحلول. 

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأنه أصبح الآن هناك حاجة ملحة للتعامل من منظور شامل مع التحديات والتهديدات الأمنية بالقارة، بما يتناول الأسباب الجذرية لتلك التحديات ويتعاطى مع مسبباتها الاقتصادية والاجتماعية، حيث يمثل ذلك أحد أهم محاور رؤية مصر لملف إعادة الإعمار والتنمية والذي يتولى السيد رئيس الجمهورية ريادته.

وحول ملاءمة البدء في انتهاج مُقاربة أكثر إيجابية وأكثر تفهمًا لطبيعة التفاعلات الداخلية في دولنا الإفريقية التي تمر بمراحل انتقال سياسي، تناول بيان مصر الأوضاع فى السودان الشقيقة وذلك على ضوء ما تحققه من تقدم نحو إعادة الاستقرار والانتهاء من المرحلة الانتقالية، وذلك بجانب الحاجة لتوفير الدعم اللازم للأشقاء في ليبيا نحو عقد الانتخابات البرلمانية والرئاسية تحت مظلة سلطة تنفيذية محايدة بما يعيد لليبيا سيادتها واستقرارها.

 

أخبار أخرى..

مدبولي يتابع مع وزيرة التخطيط نتائج الجولة الترويجية للاستثمار في الدول العربية

 

الأمصار

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم؛ الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، لمتابعة نتائج الجولة الترويجية للاستثمار فى عدد من الدول العربية، وذلك بحضور المستشار محمد أبازيد، المستشار القانوني لوزيرة التخطيط، والسيد أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي.

الهدف الرئيسي من الجولة الترويجية

وأشارت الدكتورة هالة السعيد، فى مستهل اللقاء إلى أن الهدف الرئيسي من الجولة الترويجية للاستثمار، التى تم تنفيذها خلال الفترة من 5 إلى 17 فبراير الجاري فى 5 دول عربية هى: البحرين، وسلطنة عُمان، وقطر، والكويت، والإمارات العربية المتحدة، هو تقديم العديد من العروض التعريفية حول الاقتصاد المصري، وشرح مفصل عن أهم الفرص الاستثمارية المتاحة به.

ولفتت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى أن ما تم عقده من اجتماعات ولقاءات مع عدد كبير من  المسئولين ورجال الأعمال والمستثمرين فى الدول العربية الشقيقة التى شملتها الجولة الترويجية، تم تأكيد خلالها حرص الدولة المصرية على تقديم المزيد من التيسيرات والمحفزات التى من شأنها جذب المزيد من الاستثمارات المحلية، والأجنبية، إلى جانب تعزيز دور القطاع الخاص فى المجال الاقتصادى، وذلك من خلال اتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية الواعدة لدخوله فيها، وزيادة نسبة مشاركته فى مختلف أوجه التنمية المستهدفة، وهو ما يأتي فى إطار اهتمام الدولة بتمكين القطاع الخاص.