رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محكمة قطر الدولية: مليار ريال قيمة دعاوى فصلنا فيها خلال 2022

نشر
الأمصار

كشف السيد فيصل بن راشد السحوتي الرئيس التنفيذي لمحكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات، عن أن قيمة الدعاوى التي فصلت فيها المحكمة عام 2022 بلغت حوالي مليار ريال.

وتنوعت في طبيعتها ما بين نزاعات ذات صلة بالقطاع المصرفي والمالي، ودعاوى الإخلال بالعقود، واسترداد الديون، والدعاوى العمالية، وتلك المتعلقة بالتأمين، بالإضافة إلى دعاوى المخالفات التنظيمية.

 

ارتفاع حجم الأصول التي يديرها مركز قطر

 

وأرجع السيد فيصل بن راشد السحوتي، في حوار خاص مع وكالة الأنباء القطرية، الزيادة الكبيرة والملحوظة في عدد الدعاوى المعروضة على المحكمة، إلى ارتفاع حجم الأصول التي يديرها مركز قطر للمال والتي تقدر بنحو 28.3 مليار دولار، وارتفاع عدد الشركات المسجلة به إلى ما يناهز 1500 شركة.

وفي هذا الصدد، أوضح أنه تم تسجيل زيادة بنسبة 69 بالمئة في عدد الدعاوى أمام المحكمة في عام 2022 مقارنة بالعام 2021، وتعكس هذه الزيادة نمو النشاط التجاري ضمن كل من هيئة المناطق الحرة ومركز قطر للمال، مبينا أن دعاوى المطالبات الصغيرة استحوذت في السنة الأولى من إطلاقها على 45 بالمئة من مجموع الدعاوى المرفوعة، فيما تم التعامل مع 90 بالمئة من الدعاوى المرفوعة، إما بشكل كامل أو جزئي، عن طريق النظام الإلكتروني لإدارة القضايا.

وقال السحوتي :" فيما يتعلق بامتثال الهيئات والمؤسسات لأحكام المحكمة مقارنة بنظيراتها من المحاكم في المنطقة، تلتزم الشركات بتنفيذ مضمون الأحكام والأوامر الصادرة عن محكمة قطر الدولية، وفي حال عدم التنفيذ الاختياري، يتم التنفيذ جبرا وفقا للإجراءات المعمول بها في المحكمة العاملة ضمن المنظومة القضائية في دولة قطر، تماما كما يتم تنفيذ أي حكم قضائي صادر عن المحاكم الأخرى في الدولة".

قطر تستحوذ على ملكية نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بالكامل

وأعلن الإعلامي القطري ماجد الخليفي، اليوم الخميس، استحواذ قطر على ملكية نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بالكامل.

وقال الخليفي في تغريدة اطلعت عليها، إن "نادي مانشستر يونايتد قطري".

وكشفت عائلة غليزر، التي تمتلك نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، عزمها بيع النادي في إطار "البحث عن بدائل استراتيجية للاستثمار".

واشترت العائلة الأمريكية يونايتد، مقابل 790 مليون جنيه إسترليني (1.34 مليار دولار) في عام 2005.

وتأتي هذه التطورات بعد سنوات من احتجاج جماهير فريق الشياطين الحمر، على استحواذ العائلة على الفريق.

وقال بيان صادر عن النادي إن مجلس الإدارة "سينظر في جميع البدائل الاستراتيجية، بما في ذلك الاستثمار الجديد في النادي، أو البيع، أو المعاملات الأخرى التي تشمل الشركة".