رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بلينكن يلتقي نظيره الصيني في أول لقاء منذ أزمة المنطاد

نشر
الأمصار

التقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن نظيره الصيني وانغ يي.

ويعد اللقاء الذي عقد على هامش مؤتمر ميونخ للأمن، اليوم السبت، هو الأول بين الوزيرين منذ إسقاط الجيش الأمريكي الأسبوع الماضي منطادا صينيا قالت واشنطن إنه كان يستخدم لأغراض التجسس، فيما قالت بكين إنه كان يستخدم لرصد الأحوال الجوية.

لم يكشف عنه بعيدا عن وسائل الإعلام

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن اللقاء، الذي كان موضع تكهنات عديدة في ضوء وجود الوزيرين في ميونخ لحضور مؤتمر الأمن، تم في مكان لم يكشف عنه بعيدا عن وسائل الإعلام.

وبحسب المتحدث ذاته فإن بلينكن أبلغ نظيره الصيني أن حادث المنطاد لا يجب أن يتكرر أبدا، مؤكدا ضرورة عدم انتهاك سيادة الولايات المتحدة، وشدد بلينكن على أنه لم يطرأ تغيير في موقف واشنطن من سياسة الصين الواحدة، وفق المصدر ذاته.

تداعيات وعواقب ستقع على الصين

وقال المتحدث إن "بلينكن حذر أيضا وانغ يي من تداعيات وعواقب ستقع على الصين إذا تبين أنها قدمت دعما ماديا إلى روسيا في حربها في أوكرانيا".

وكانت العلاقات بين الولايات المتحدة والصين قد وصلت إلى نقطة الغليان بعد أزمة المنطاد التي دفعت بلينكن إلى تأجيل زيارة كانت مقررة إلى بكين في وقت سابق الشهر الجاري، ما أثار تساؤلات حول الرغبة في التعاون بين القوتين العظميين، وإلى جانب أزمة المنطاد، توجد قضايا شائكة توتر العلاقات بين البلدين من بينها تايوان.

بلينكن: نعارض أي إجراء يعيق حل الدولتين بما في ذلك المستوطنات 

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إننا نعارض أي إجراء يعيق حل الدولتين بما في ذلك المستوطنات والإخلاء والهدم وسنعمل على فتح القنصلية الأميركية في القدس الشرقية.

وتابع بلينكن، أقدّر قرار الرئيس الفلسطيني التصرف بمسؤولية في هذا الظرف وسنقدم 50 مليون دولار إضافية للأونروا.

وأضاف بلينكن، أن اتفاق لتزويد الفلسطينيين بخدمة الجيل الرابع (4G) من الإنترنت ونرى للفلسطينيين أفقا متضائلا من الأمل ويجب أن يتغير هذا.

أخبار أخرى..

الرئيس الفلسطيني يستقبل وزير الخارجية الأمريكي

واستقبل الرئيس الفلسطيني، الثلاثاء، وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بمقر الرئاسة في مدينة رام الله.