رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا: أرمينيا وأذربيجان لديهما فرصة تاريخية حقيقية لضمان سلام دائم

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن "أرمينيا وأذربيجان لديهما فرصة تاريخية حقيقية لضمان سلام دائم بعد أكثر من 30 عاما من الصراع". 

 

وأضاف بلينكن "الطرفان جددا تركيزهما على عملية السلام، بما في ذلك من خلال المحادثات المباشرة وكذلك مع الاتحاد الأوروبي ومعنا.. والولايات المتحدة تلتزم بفعل أي شيء في وسعها لدعم هذه الجهود، سواء كان ذلك بشكل ثلاثي أو مع شركاء دوليين آخرين".

كما اتهم وزير الخارجية الأمريكية  أفرادا من القوات الروسية ومسئولين روس بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية" في أوكرانيا، على حد تعبيره.

وذكر الموقع الرسمي للخارجية الأمريكية أن ذلك جاء خلال لقاء بلينكن، اليوم /السبت/، مع رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، والرئيس الأذري إلهام علييف على هامش مؤتمر ميونخ للأمن، لبحث التوصل إلى سلام بين أرمينيا وأذربيجان.

وشدد على أن الولايات المتحدة ستسعى لتحقيق العدالة لشعب أوكرانيا مهما استغرق من وقت.

 

أخبار أخرى..

ناشطون يطالبون أمريكا بعدم استخدام "الفيتو" ضد قرار يدين الاستيطان

 

الرئيس الأمريكي جو

 

أرسل ناشطون فلسطينيون وعرب، رسائل إلكترونية تطالب الرئيس الأمريكي جو بايدن، بعدم استخدام بلاده حق النقض "الفيتو" بصفة عضويتها الدائمة في مجلس الأمن خلال التصويت المتوقع الأسبوع المقبل، والذي يدعو الاحتلال الإسرائيلي إلى وقف الأنشطة الاستيطانية على الفور.

 

وتطالب الرسائل التي أرسلت بشكل مباشر إلى مكتب الرئيس بايدن، بضرورة إنهاء سياسة "الشيكات المفتوحة" لإسرائيل، والطلب منه عدم استخدام حق النقض ضد قرار مجلس الأمن الدولي، الذي من المقرر أن تقدمه دولة الإمارات بالتشاور مع فلسطين، على إثر "شرعنة" حكومة الاحتلال 9 بؤر استيطانية غير قانونية في الضفة الغربية المحتلة، وذكرت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا".

كما تطالب الرسالة أيضا - التي تعمل عليها "منظمة أمريكيون من أجل العدالة في العمل الفلسطيني (AJP Action)- حث الرئيس بايدن على دعم قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أو على الأقل مطالبة الوفد الأمريكي بالامتناع عن التصويت، كما حدث في العام 2016 إبان حكم الرئيس الأسبق باراك أوباما، ونائبه حينذاك جو بايدن.

أخبار أخرى..