رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تؤكد على موقفها الثابت إزاء الأزمة الليبية

نشر
الأمصار

أكدت تونس على موقفها الثابت إزاء الأزمة بليبيا والدعوة إلى ضرورة إيجاد حل ليبي - ليبي في إطار حوار شامل يجمع مختلف الأطراف الليبية على أساس إعلاء مصلحة ليبيا فوق كل الاعتبارات وبعيدا عن التدخلات الأجنبية.

جاء ذلك في كلمة الرئيس التونسي، قيس سعيّد، والتي ألقاها نيابة عنه وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمّار، اليوم السبت،  في اجتماع لجنة الاتحاد الإفريقي رفيع المستوى بشأن ليبيا التي دعا لها الرئيس دينيس ساسو نغيسو، رئيس جمهورية الكونغو والرئيس الحالي لهذه اللجنة.

ودعت تونس في هذا الإطار الأشقاء الليبيين إلى التوحد حول مشروع وطني جامع يعيد إلى ليبيا أمنها واستقرارها ويمكنها من القيام بدورها في الحفاظ على أمن المنطقة ويجنبها مزيدا من التوتر والتهديدات الأمنية .

كما شددت تونس على ضرورة مرافقة ليبيا في مسار التسوية السياسية والمصالحة واستعداها لاحتضان أي اجتماع بين الأشقاء الليبيين ودعمه استنادا إلى مرجعيات الشرعية الدولية وتحت رعاية الأمم المتحدة.

أخبار أخرى…

تونس تثمن التعاون والشّراكة مع أميركا في المجال الصحّي

الأمصار

ثمّن وزير الصحة التونسي علي المرابط برامج التعاون والشّراكة القائمة في المجال الصحّي بين بلاده والولايات المتّحدة الأمريكيّة والتّي تتعلّق بتطوير منظومات الحوكمة والتّدريب، بالإضافة إلى توفير المستلزمات الطبّية خلال التصدي لجائحة كوفيد-19.

جاء ذلك في تصريحات لوزير الصحة التونسي، خلال تسلم منحة أمريكيّة تتمثّل في حاضنات لحديثي الولادة لعدد من المستشفيات العامة في تونس.

 

ووفقا لبيان صادر عن وزارة الصحة التونسية الأربعاء، فقد جرت فعاليات تسلم حاضنات حديثي الولادة بحضور سفير الولايات المتّحدة الأمريكيّة بتونس جوي هود والذي عبر عن استعداد بلاده لمواصلة التّعاون مع تونس في مختلف القطاعات التّنمويّة والعمل على إنجاح البرامج المشتركة في المجال الصحّي.

تونس وعمان تبحثان مشروعات ترميم التراث

فيما ناقشت وزيرة الشؤون الثقافية التونسية حياة قطاط القرمازي مع سفير سلطنة عمان بتونس هلال بن عبد الله السناني الاتّفاق على عقد جلسات فنّية بين الجانبين التّونسي والعماني لمتابعة مراحل استكمال أعمال الجزء الأول من اعتمادات المنحة العمانيّة المرصودة لترميم عدد من المعالم الآثرية بالقيروان.

ودعت وزيرة الشؤون الثقافية التونسية سفير سلطنة عمان لزيارة القيروان والاطّلاع على سير الأشغال المتعلّقة بترميم سور القيروان والمدرستين العوانيّة والوحايشيّة.

جاء ذلك وفقا لبيان صدر عن وزارة الشؤون الثقافية التونسية اليوم الأربعاء.