رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي يؤكد رغبة العراق في توطيد التعاون مع الولايات المتحدة

نشر
الأمصار

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني أن الحكومة تضع هدف إقامة العلاقات المتوازنة في المقدمة، فيما أشار الى رغبة العراق في توطيد التعاون مع الولايات المتحدة لمحاربة الإرهاب.

 

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، أن "السوداني استقبل في مقرّ إقامته، صباح اليوم السبت، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وذلك على هامش مشاركة سيادته في مؤتمر ميونخ للأمن بدورته الـ 59".

وأضاف البيان أن "اللقاء شهد التباحث في ملفات العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها وتنميتها على مختلف الصُّعد والمجالات، بما يعزز قدرة العراق على مواجهة التحديات الاقتصادية ومتطلبات التنمية".

وأكد رئيس الوزراء  العراقي، حسب البيان "إيلاء العراق أولوية خاصة للإصلاحات الاقتصادية، وتركيز الحكومة على تنمية قطّاع الطاقة، وإنشاء شراكات تنموية واستثمارية في قطّاع الغاز"، لافتاً الى أن "العراق يرغب بتوطيد التعاون مع الولايات المتحدة لمحاربة الإرهاب، في إطار تقديم التدريب والمشورة وتبادل المعلومات للقوات الأمنية العراقية، بما يحفظ سيادة العراق واستقلاله".

وأكد أن "الحكومة تضع هدف إقامة العلاقات المتوازنة في المقدمة، بالإضافة إلى أهمية الدور العراقي في تثبيت الاستقرار بالمنطقة".

من جانبه أشاد بلينكن، "بالخطط الحكومية العراقية للإصلاح والتنمية، ومنح قطّاع الطاقة أولويةً في العمل والتطوير"، مؤكداً أن "حكومة الولايات المتحدة الأمريكية تثمن دور العراق الإقليمي في تثبيت الاستقرار".

وجدد وزير الخارجية "الدعم للحكومة العراقية في خططها التقدمية والإصلاحية والتطويرية في مختلف الصُّعد والمجالات".

اخبار أخرى..

واشنطن: عازمون على العمل مع العراق لخلق فرص جديدة في قطاع الطاقة

أكدت السفيرة الأميركية في العراق إلينا رومانسكي أن الحكومة الأميركية عازمة على العمل مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني لخلق فرص جديدة في قطاع الطاقة.

وقالت “رومانسكي”، خلال كلمة لها في المؤتمر الثاني للنفط والغاز في العراق، إن "الولايات المتحدة أطلقت مشروعاً يركز على التطوير الاقتصادي"، لافتة الى أن "واشنطن عازمة على العمل مع رئيس الوزراء لخلق فرص جديدة للبلدين والمنطقة".

وأضافت أن "الشركات الأميركية ستلعب دوراً في تطوير الاقتصاد العراقي والقطاع الخاص"، مبينة أنه "ستتم مناقشة ملف تطوير قطاع الطاقة من قبل الشركات الأميركية مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني خلال مؤتمر ميونخ".

 

وتابعت “رومانسكي”، أن "الحكومة العراقية تشجع على وجود الشركات الأميركية للعمل في العراق، ويجب وضع خطط جديدة لتوسيع معامل الطاقة وتطوير شبكة الكهرباء"، مؤكدة أن "البنى التحتية للكهرباء في العراق هي مكان جيد لبدء عملية الاستثمار خاصة وأن العراق لديه فرصة لاستثمار الغاز من أجل تقليل انبعاثات الغاز، والمحافظة على البيئة والتخلص من الأجواء المسرطنة".

وأوضحت أن "العراق يجب أن يقوم بثلاثة أمور، وهي الاستثمار، ومحاربة الفساد، وخلق بيئة عمل لتشجيع رؤوس الأموال الأجنبية للعمل في العراق"، منوهة بأن "هذه الاستثمارات ستوفر فرص عمل للعراقيين، لاسيما في ما يتعلق باستثمار الغاز لتطوير القطاع الكهربائي"