رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

افتتاح قمة الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا

نشر
الأمصار

انطلقت منذ قليل أعمال الدورة 36 لـ القمة الإفريقية التي ستعقد يومي 18 و19 فبراير 2023، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، تحت شعار تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

ويشارك في أعمال القمة الأفريقية كل من: أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، ووزير الخارجية المصري، وعدد من وزراء الخارجية العرب من ضمنهم  ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج للمملكة المغربية، ورمطان لعمامرة وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج للجزائر.

ومن جانبه، صرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية بأنَّه من المقرر أن يلقي أبو الغيط كلمة أمام الجلسة الافتتاحية للقمة تتناول مواقف الجامعة العربية لعدد من القضايا المشتركة ذات الأولوية للجانبين العربي والأفريقي، وكذا تأكّيد أهمية العلاقة المؤسسية المتجذرة بين الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي.

وأضاف: “أن هذه المشاركة تأتي تلبية لدعوة موسى فكي رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، وهو تقليد متبع في القمم العربية والأفريقية؛ إذ تدعو كل منظمة نظيرتها لمخاطبة القمة السنوية، وذلك في إطار السعي لتطوير التعاون والتواصل بين الجامعة والاتحاد بما ينعكس إيجابيًّا على المصالح العربية والأفريقية”.

أخبار أخرى…

هزة أرضية بقوة 4 درجات على مقياس ريختر تضرب وسط تركيا

عرضت جنوب تركيا، منذ قليل، لهزة أرضية جديدة بلغت قوتها 4 درجات على مقياس ريختر، وشعر بها سكان سوريا ولبنان، وفقًا لما أعلنته شبكة “سكاي نيوز” العربية.

وقد أعلن وزير الداخلية التركي، ارتفاع عدد قتلى الزلزال الذي ضرب تركيا 12 يوم إلى 39672 متوفيا، وفق شبكة سكاي نيوز الإخبارية. 

الصحة العالمية تناشد بجمع 84.5 مليون دولار لزلزال تركيا وسوريا

أطلقت منظمة الصحة العالمية مناشدة، الجمعة، لجمع 84.5 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الصحية بعد الزلزال في تركيا وسوريا.

وبحسب بيان للمنظمة التابعة للأمم المتحدة فأن: "المناشدة الأولية تتناول الموقف الصحي في الدولتين بعد هذه الكارثة الإنسانية والتهديدات الرئيسية للصحة واستجابة المنظمة منذ وقوع الزلزال وأولويات التعامل مع التداعيات الصحية في البلدين".

وتخطى عدد قتلى الزلزال الذي ضرب البلدين في 6 فبراير 41 ألفاً، الجمعة، وفق حصيلة غير نهائية.