رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محتجون يقتحمون مبنى برلمان سورينام بعد مظاهرات ضد الحكومة

نشر
الأمصار

اقتحم عشرات المحتجين برلمان دولة سورينام بأمريكا الجنوبية مع قيام مئات آخرين باحتجاجات في أنحاء العاصمة باراماريبو، الجمعة (بالتوقيت المحلي)، واشتباكهم مع الشرطة بعد تحول مظاهرات ضد الحكومة إلى حالة من الفوضى.

وتظاهر الآلاف في شوارع العاصمة باراماريبو في احتجاجات سلمية في البداية ضد إجراءات التقشف الحكومية بما في ذلك إلغاء الدعم على خلفية ارتفاع التضخم.

وقد تحولت الاحتجاجات إلى أعمال عنف عندما قام متظاهرون برشق الشرطة بالحجارة والزجاجات واقتحام فناء البرلمان ودخول البعض إلى المبنى قبل إجبارهم على التراجع. وردت الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع، فيما أشعل آخرون حرائق ونهبوا متاجر المدينة التي أغلق العديد منها كإجراء احترازي وسط الاضطرابات. 

وسورينام هي مستعمرة هولندية سابقة، تقع في شمال أمريكا الجنوبية ويبلغ عدد سكانها 610 آلاف نسمة.

 

أخبار أخرى…

الصين تدعو الغرب للتفاوض مع روسيا

وجه مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة تشانج جون، الدعوة إلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والناتو للجلوس إلى طاولة المفاوضات مع روسيا ومناقشة بناء هيكل أمني متوازن.

وقال تشانج جون خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي: «ندعو روسيا وأوكرانيا مرة أخرى لوقف إطلاق النار وبدء محادثات السلام في أقرب وقت ممكن».

وأضاف: «يجب على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والناتو الجلوس (إلى طاولة المفاوضات) مع روسيا بهدف إجراء حوار شامل ومتعمّق على أساس مبادئ عدم قابلية الأمن للتجزئة. يجب أن يناقشوا كيفية إقامة بنية متوازنة وفعّالة ومستدامة».

 

اقرأ أيضًا..

الرئيس الفرنسي بمؤتمر ميونخ للأمن: روسيا تزعزع الاستقرار في العالم


اتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، روسيا بأنها اليوم قوة تزعزع الاستقرار في عدد من مناطق العالم، مضيفا: علينا التفكير في تعزيز قوة الردع النووي في أوروبا.

جاء ذلك خلال كلمة الرئيس الفرنسي خلال النسخة الـ59 من مؤتمر ميونخ للأمن، التي بدأت فعاليتها، الجمعة، في ميونخ جنوبي ألمانيا.
كما اتهم ماكرون، روسيا، بـ"اعتداء غير مبرر" على أوكرانيا، والتسبب بأزمة الغذاء العالمية.

وقال "الحرب الأوكرانية تمس العالم أجمع"، مضيفا "الحرب الروسية على أوكرانيا اعتداء غير مبرر".

ومضى قائلا "الموقف في العالم خطير.. لكن علينا النظر للأمام في كل الأحوال".

الرئيس الفرنسي قال أيضا "هناك حروب أخرى في الشرق الأوسط والقوقاز وهناك حرب ضد الإرهاب، وهي موضوعات مهمة أيضا لا ينبغي نسيانها".

وأوضح "نجن جاهزون لتكيف جهودنا (لدعم أوكرانيا)، فالأشهر والأسابيع المقبلة صعبة.. لكننا لا نأمل في صراع طويل".

واستطرد قائلا "هجوم روسيا يجب أن يفشل.. لا يجب أن تنتصر روسيا في هذه الحرب"، متابعا "فرضنا 10 حزم من العقوبات على روسيا".