رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تؤكد استمرار مساعيها لتحقيق السلم والمصالحة بمالي

نشر
الأمصار

أكد وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة، أن الجزائر تواصل مساعيها الرامية لبلورة التوافقات الضرورية بين جميع الأطراف في مالي الموقّعة على اتفاق السلم والمصالحة المنبثق عن مسار الجزائر، وتعزيز انخراطها لتجسيد أهدافه على أرض الواقع.

وأوضح بيان لوزارة الخارجية، أنه في إطار مشاركته في أشغال الدورة 42 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، أجرى لعمامرة، بأديس ابابا محادثات ثنائية مع نظيره المالي عبد اللاي ديوب، وكذا رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا عمر توراي.

وتركزت المحادثات حول التحديات التي يواجهها مسار السلم والمصالحة في مالي وسبل تجاوز العقبات الحالية، بهدف إضفاء الديناميكية المطلوبة على تنفيذ اتفاق السلم والمصالحة المنبثق عن مسار الجزائر.

وأكد لعمامرة، أنه وبحكم توليها رئاسة الوساطة الدولية ولجنة متابعة تنفيذ الاتفاق، فإن الجزائر تواصل مساعيها الرامية لبلورة التوافقات الضرورية بين جميع الأطراف المالية الموقّعة على الاتفاق، وتعزيز انخراطها في هذا الإطار لتجسيد أهدافه على أرض الواقع.

وتأتي هذه المحادثات مع وزيري خارجية البلدين في وقت أكدت فيه السلطات الانتقالية في مالي، التزامها وإرادتها في تطبيق بنود اتفاق الجزائر الموقّع عام 2015، بين الحكومة المالية حينها وعدة مجموعات مسلّحة ناشطة في شمال مالي.

 

أخبار أخرى..

الجزائر تدعو لتوحيد المؤسسات العسكرية والمالية في ليبيا

 

الأمصار

 

شدد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، على ضرورة "تكاتف الجهود الإفريقية والدولية، على الأرض من خلال إعادة بعث مسار التسوية السلمية بين الأطراف الليبية" واحترام سيادتها

وجاء في كلمة الرئيس الجزائري التي ألقاها نيابة عنه الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان: "رغم القلق الذي ينتابنا إزاء الوضع المتأزم، إلا أننا لا نزال متفائلين لما نلمسه من رغبة صادقة للأطراف الليبية، في تجاوز المحن وتغليب المصلحة العليا للوطن".

كما رحب تبون بالحركية الجديدة مؤخرا، لتفعيل مسار الحوار الليبي وإطلاق مبادرات الحوار بين الإخوة الليبيين، بهدف تقريب وجهات النظر وبناء الثقة المتبادلة وتوسيع التوافقات.

وجدد الدعوة للأطراف الخارجية، لاحترام سيادة ليبيا ووحدة أراضيها واستقلالية قرارها، مشددا على أهمية "توحيد المؤسسات العسكرية والمالية في ليبيا".

 

 

وفي ذات السياق، أكد مجددا استعداد بلاده "للمساهمة في إنجاح مسار المصالحة الوطنية الليبية، بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي، بهدف إيجاد أرضية توافقية تعزز الوحدة الوطنية الداخلية، وتعيد لليبيا مكانتها الطبيعية على الساحة الدولية".