رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني يلتقي وزير الخارجية الكويتي في ميونخ

نشر
الأمصار

التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح في مدينة ميونخ الالمانية.

 

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أنه "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، والتأكيد على الروابط الأخوية والمشتركة التي تجمع العراق والكويت، والتطلع إلى المزيد من التعاون البنّاء".

واكد الجانبان وفقا للبيان، على "تعزيز علاقات الشراكة المثمرة في المجالات الاقتصادية المتنوعة، بما يسهم في استقرار شعبَي البلدين نحو التنمية والازدهار".

 

أخبار أخرى..

العراق وارمينيا يبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين

 

الأمصار

 

بحث رئيس مجلس وزراء العراق محمد شياع السوداني، في مقرّ إقامته في ميونخ اليوم الجمعة، مع رئيس وزراء جمهورية أرمينيا، نيكول باشينيان توطيد العلاقات بين العراق وارمينيا في ثلاثة ملفات، وذلك على هامش مشاركة العراق في مؤتمر ميونخ للأمن بحسب بيان المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء ورد لوكالة شفق نيوز.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل توطيدها وزيادة التعاون والشراكة الاقتصادية، بما فيه مصلحة الشعبين الصديقين العراقي والأرميني. كما شهد اللقاء التفاهم على تفعيل اللجان المشتركة بين البلدين، في مجالات؛ السياحة والصناعة والطاقة.

وأعرب رئيس مجلس الوزراء لنظيره الأرميني عن رغبة العراق في الانفتاح على جميع الدول الشقيقة والصديقة، وعلى التعاون الإقليمي والدولي، بما يمكّن من تجاوز التحديات المشتركة، ويدعم أمن المنطقة واستقرارها، وفقا للبيان.

 

انطلاق مؤتمر ميونخ للأمن بمشاركة رئيس الوزراء العراقي

 

مؤتمر ميونخ للأمن

 

انطلقت اليوم الجمعة، فعاليات مؤتمر ميونخ للأمن في دورته الـ 59 بمشاركة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وصل، مساء يوم أمس الخميس، إلى مدينة ميونخ الألمانية على رأس وفد حكومي رفيع للمشاركة في المؤتمر.

 

 

والتقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، في مقرّ إقامته بمدينة ميونخ الألمانية، المديرة التنفيذية لمجموعة الأزمات الدولية كومفورت إيرو، وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن بدورته الـ 59.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، أن "الاجتماع شهد بحث تعزيز الشراكات الدولية لمواجهة مختلف التحديات والأزمات العالمية، الاقتصادية والأمنية فضلاً عن مشاكل التغيرات المناخية، والعمل المشترك للتصدي لها والتخفيف من آثارها".

وأضاف البيان أن "السوداني وجّه دعوة إلى المديرة التنفيذية لمجموعة الأزمات الدولية لزيارة العراق".

 

السوداني يبدأ اجتماعات ميونخ بملف محاكمة "داعش"

التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء الخميس، في مدينة ميونخ الألمانية، المدّعي العام في المحكمة الجنائية الدولية كريم خان، وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن.

وذكر بيان لمكتب السوداني، أنه "جرى خلال اللقاء مناقشة الجهود المتواصلة التي يقوم بها فريق التحقيق الدولي بجرائم داعش (اليونيتاد)، في مجال التحقيق بالجرائم الوحشية التي ارتكبها تنظيم داعش الإرهابي بحق المدنيين العزّل في العراق، وملاحقة مرتكبيها وضمان عدم إفلاتهم من العقاب، وتحقيق العدالة لضحايا تلك الجرائم والناجين منها".

 

 

ووصل السوداني بعد ظهر الخميس، إلى مدينة ميونخ الألمانية على رأس وفد حكومي رفيع، للمشاركة في مؤتمر ميونخ للأمن بدورته 59، وفقا لبيان لمكتبه الإعلامي.

ومن المقرر أن يشارك ايضا رئيس اقليم كوردستان العراق نيجيرفان بارزاني في مؤتمر ميونخ للأمن والتي ستُعقد في أيام 17-19 من شهر شباط الجاري.

ولن تشارك في المؤتمر كل من ايران وروسيا بحسب رئيس المؤتمر كريستوف هيوسغن الذي ذكر بأنه ليس لروسيا مكان في المؤتمر لأنه تم إثبات ارتكابها جرائم الحرب في أوكرانيا، مضيفا أن ايران لن تشارك أيضا في المؤتمر هذه المرة لخرقها مبادئ حقوق الإنسان، وسيشارك بدلا عنها عدد من شخصيات المعارضة.