رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انتشال طفل على قيد الحياة بعد 11 يوما من تحت أنقاض الزلزال فى تركيا

نشر
الأمصار

انتشل رجال الإنقاذ، يوم الجمعة، طفلا حيا يبلغ من العمر 12 عاما من تحت الأنقاض في جنوب شرق تركيا في اليوم الحادي عشر بعد الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا.

ومن المعروف أنه وقعت زلازل بقوة 7.7 و 7.6 درجة يوم 6 فبراير، بفاصل 9 ساعات في مقاطعة كهرمان مرعش في جنوب شرق تركيا.

كما شعر السكان أيضا بالهزات، التي أعقبتها مئات الهزات الارتدادية، وفي البلدان المجاورة، والتي كانت سوريا الأكثر تضررا منها.

أما في تركيا، فتم تسجيل أكثر من 38 ألف قتيل، وأصيب أكثر من 105 آلاف شخص حتى الآن.

شعر به سكان دول عربية.. زلزال قوي يضرب وسط تركيا

وأفاد المركز الأورومتوسطي للزلازل، اليوم الخميس، بوقوع زلزال في وسط تركيا بقوة 4.7 علي مقياس ريختر.

وأفادت قناة “العربية”، بأن سكان لبنان وسوريا شعروا بالزلزال في عدد من المحافظات.

وفي وقت سابق من اليوم، قال بنك جيه.بي مورغان، اليوم الخميس، إن الأضرار المباشرة التي لحقت بالمنشآت في تركيا بسبب الزلزال المدمر الذي وقع في السادس من فبراير/شباط قد تصل إلى 2.5%، من نمو الناتج المحلي أو 25 مليار دولار.

وارتفع إجمالي عدد قتلى الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا إلى أكثر من 41 ألفا ويحتاج الملايين إلى مساعدات إنسانية إذ أصبح العديد من الناجين بلا مأوى في درجات حرارة تقترب من الصفر في الشتاء.

وقال الخبير الاقتصادي فاتح أكجليك في مذكرة للعملاء "أدى الزلزال في تركيا إلى خسارة مأساوية في الأرواح وله تداعيات اقتصادية كبرى".

زلزال تركيا

وقال البنك إنه يتوقع أيضا أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس أخرى في اجتماعه الأسبوع المقبل إلى 8%.

وقال أكجليك "أشارت القيادة السياسية إلى مزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة حتى قبل الزلزال... نحن لا نستبعد المزيد من الخفض في أسعار الفائدة قبل الانتخابات المقرر إجراؤها في 18 يونيو/حزيران.

 

وفي وقت سابق، يتوجه فريق إغاثة ثان من كوريا الجنوبية، في وقت لاحق اليوم الخميس، يضم 21 عضوًا و55 طن مواد الإغاثة، إلى تركيا؛ لمساعدتها للمساعدة في عمليات البحث والإنقاذ جراء الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد وبلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر فجر يوم الاثنين الموافق 6 فبراير الجاري.

وذكرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، في بيان صحفي، أوردته وكالة الأنباء الكورية "يونهاب"، إنه من المقرر أن يغادر فريق الإغاثة الكورى إلى مدينة "أضنة" في وقت لاحق من اليوم على متن طائرة نقل عسكرية من مطار انتشون الدولي ويشمل الفريق أعضاء من المركز الطبي الوطني ومؤسسة كوريا للرعاية الصحية الدولية وأن الحكومة تخطط لتعبئة طائرتي نقل عسكريتين وطائرة تجارية لتقديم مواد الإغاثة الإضافية مثل الخيام والبطانيات.