رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية المصرية تؤكد على ضرورة التوصل لاتفاق ملزم يراعي مصالح مصر المائية

نشر
الأمصار

أعاد سامح شكري وزير الخارجية المصري التأكيد على محددات الموقف المصري الثابت بضرورة التوصل لاتفاق ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، يراعي مصالح الدول الثلاث ويحفظ حقوق مصر المائية.

جاء ذلك جلال لقاء الوزير شكري، اليوم الخميس، مع هنا تيته مبعوثة سكرتير عام الأمم المتحدة الخاصة للقرن الإفريقي، وذلك على هامش أعمال الدورة 42 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي.


وفي تصريح للسفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أشار إلى أن اللقاء تطرق إلى العديد من القضايا المرتبطة بحالة السلم والأمن في منطقة القرن الإفريقي، وفي مقدمتها الأوضاع في الصومال، حيث أكد الوزير شكري على ما تشهده العلاقات المصرية الصومالية من زخم، منوهاً بالزيارة الأخيرة للرئيس الصومالي إلى القاهرة في يوليو الماضي، والتي شهدت تفاهمات مشتركة يجري البناء عليها في إطار الدور المصري الثابت والتاريخي الداعم الصومال.

 

كما تم تناول بعثة الاتحاد الافريقي الانتقالية في الصومال، حيث اتفق الجانبان على ضرورة تكاتف الشركاء الدوليين لدعم جهود استقرار الأوضاع في الصومال من خلال تفعيل دور بعثة الاتحاد الإفريقي في صيغتها الجديدة "أتميس".


وأضاف السفير أبو زيد بأن اللقاء تناول أيضاً التطورات في السودان، حيث أكد وزير الخارجية على دعم تحقيق التوافق بين القوى السياسية السودانية، بما يضمن نجاح الفترة الانتقالية وتحقيق تطلعات الشعب السوداني الشقيق في استعادة الاستقرار وتجاوز تحديات المرحلة الراهنة.
 

وتطرق اللقاء كذلك إلى قضية سد النهضة، حيث أعاد الوزير شكري التأكيد على محددات الموقف المصري الثابت بضرورة التوصل لاتفاق ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، يراعي مصالح الدول الثلاث ويحفظ حقوق مصر المائية.


واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته بالإشارة إلى إعراب المسئولة الأممية من جانبها عن تقديرها للجهود المصرية لدعم الاستقرار في منطقة القرن الإفريقي، حيث ثمنت ما تبذله مصر من جهود لتعزيز السلم والأمن في الصومال والسودان، معربةً عن اهتمامها بالتشاور والتنسيق المستمر مع مصر في هذا الصدد خلال الفترة المقبلة.

أخبار أخرى…

للتنسيق الدائم وتقديم الخبرات...

رئيس الهيئة الوطنية للإعلام المصري يستقبل وزير الإعلام اليمني

الأمصار

استقبل اليوم حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام  وزير  الإعلام اليمني  معمر الإرياني والوفد المرافق له.

وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون الإعلامي المشترك بين الهيئة الوطنية للإعلام ووزارة الإعلام  اليمنية في مختلف مجالات العمل الإعلامي.

و أكد حسين زين،  على ط ضرورة  التعاون والتنسيق الدائم مع الجانب اليمني واستعداد الهيئة لتقديم الخبرات اللازمة للدفع قدماً بالتعاون  في التغطيات الإعلامية لمختلف الأحداث الهامة و فى الانتاج البرامجي  المشترك.
 

كما أكد معمر الارياني على أهمية التعاون الإعلامي مع هذا الصرح الإعلامي الكبير الذي يمتلك إمكانيات وخبرات متميزة ، حيث طالب الوزير بالاستفادة من خبرات وتجارب الإعلام المصرى المهنى المتميز لدعم الإعلام اليمني.

ومن جانبه أكد حسين زين  بتوفير الخبرات اللازمة لمساندة  ودعم الإعلام اليمني في مسيرته للتحديث والتطوير  من  خلال تكثيف الدورات التدريبية المتخصصة في مجال الإعلام.

أخبار أخرى…

وزيرة الهجرة المصرية: شيخ الأزهر خير من يتحدث عن التسامح

الأمصار

التقت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف، الدكتور أحمد الطيب، وذلك بمشاركة الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف،  أ.د/ نظير محمد محمد نظير الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية في مصر، أستاذ العقيدة والفلسفة، والسفير عبدالرحمن موسى، مستشار شيخ الأزهر للعَلاقات الخارجية وشئون الوافدين، بحضور د. إسراء نوار، مدير التطوير والبرامج، جامعة تشابمان، القس جامس بايك، كنيسة لوثرن أورنج كاونتي، البروفيسور ريشارد روز جامعة لا ڤرن، ضمن زيارة ينظمها ينظمها "بيت العبادة.. House of Worship"، والتي بدأت فعالياته عام 2018، برعاية وزارة الهجرة.


ومن جانبها،  أوضحت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، حرص القيادة السياسية على التعايش وتعزيز روح المحبة في مصر، لتفتح أياديها وأبوابها للجميع، ومن بين تلك الجهود إطلاق بيت العائلة المصرية، والذي يضم الجميع.
وتابعت وزيرة الهجرة أننا حريصون على تعزيز جهود المصريين بالخارج، والاستفادة من القوى الناعمة للتأكيد على سماحة مصر في قبول جميع الأديان على مر التاريخ.

وأشادت السفيرة سها جندي بسماحة فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف، خلال اللقاء، وحرصه على الرد على تساؤلات الوفد المشارك، كافة، وتوضيح أن جميع الرسالات السماوية إنما جاءت بالسلام والمحبة، مشيرة إلى أن فضيلة الإمام هو خير من يتحدث عن حوار الأديان والتعايش بين الأديان، وقد شاهدنا جهوده مع ممثلي مختلف الأديان لإطلاق وثيقة حوار الأديان.