رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة خارجية جنوب أفريقيا: عملية السلام بإثيوبيا درس مهم لأفريقيا وللعالم كله

نشر
الأمصار

 قالت وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا ناليدي باندور، إن عملية السلام في إثيوبيا هي درس مهم للغاية ، ليس فقط لأفريقيا ، ولكن للعالم بأسره.

وأن الحكومة الإثيوبية  وجبهة تحرير تيغراي وقعتا اتفاقية سلام في جنوب إفريقيا في الثاني من نوفمبر 2022 ، لانهاء الصراع المستمر منذ عامين في شمال إثيوبيا.

وقالت وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا ، ناليدي باندور ، التي تشارك في قمة الاتحاد الإفريقي ، لوكالة الأنباء الإثيوبية إن عملية السلام في إثيوبيا لها درس مهم للغاية.

وأشارت باندور إلى الامتياز الذي شعرت به جنوب إفريقيا في استضافة محادثات السلام التي تقودها إفريقيا.

وأوضحت: "لقد تشرفنا كثيرًا عندما قرر الاتحاد الأفريقي أن محادثات السلام بين الحكومة الإثيوبية و جبهة تحرير تيغراي ستجرى في جنوب إفريقيا".

وأوضحت الوزيرة أن جنوب إفريقيا مسرورة حقًا لأن الاتحاد الأفريقي والحكومة بالطبع شعروا أنه يمكننا لعب دور في ضمان السلام في قارتنا وفي بلدنا الشقيق إثيوبيا.

أخبار أخرى..

إثيوبيا وناميبيا توقعان اتفاقية للعمل بالتعاون في قضايا السلام والأمن

وقعت إثيوبيا وناميبيا مذكرة تفاهم اليوم للعمل بالتعاون في مجال السلام والأمن.

ووقع وزير الدفاع أبراهام بيلاي ونائبة رئيس الوزراء ووزيرة العلاقات الدولية والتعاون في ناميبيا ناندي ندايتواه نيتومبو مذكرة التفاهم.


وبهذه المناسبة ، أشارت ، نيتومبو ناندي ندياتوا ، إلى أن البلدين لديهما صداقة طويلة الأمد.

ووفقا لها ، اتفقت إثيوبيا وناميبيا على العمل معا في مجالات التدريب والطيران والتعاون الاقتصادي والثقافة.

وأضافت أنه من المتوقع أن ترسي اتفاقية اليوم الأساس لخلق تعاون قوي بين البلدين.

وأضافت ندايتوا أن الاتفاقية ستمكن البلدين من العمل معا في التدريب العسكري وتبادل المعلومات وغيرها من القضايا.

وأشارت إلى أنها تعتقد أيضا أن الاتفاقية تساعد في إجراء عملية فعالة في المنطقة بهدف ضمان السلام والأمن ، حيث أن قضايا عملية السلام والأمن لها طابع عالمي.

ومن جانبه قال وزير الدفاع الاثيوبي الدكتور أبراهام بيلاي إن البلدين لديهما علاقات دبلوماسية طويلة الأمد ، مشيرا إلى أن الاتفاقية ستساعد على تعزيز العلاقات الدفاعية والأمنية القائمة بين البلدين.