رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كردستان العراق: تفاهمات إيجابية مع الحكومة المركزية بشأن موازنة العام الحالي

نشر
الأمصار

أعلنت حكومة إقليم كردستان العراق، اليوم الخميس، عن السعي للوصول إلى حلول مرضية مع الحكومة الاتحادية بشأن قانون النفط والغاز، فيما أشارت إلى أن هناك تفاهمات إيجابية مع الحكومة المركزية بشأن قانون الموازنة للعام الحالي.

وقال المتحدث باسم الحكومة جوتيار عادل، خلال مؤتمر صحفي، إن "حكومة الإقليم ملتزمة ببنود الدستور"، مبيناً، أن "هناك تفاهمات جيدة بين حكومتي المركز والإقليم ، لاسيما في ما يخص موضوع قانون الموازنة للعام الحالي".

وأوضح، أن "الإقليم طرح وجهة نظره بخصوص قانون النفط والغاز، وهناك جدية من قبل الطرفين لحل الموضوع"، معرباً عن أمله في" التوصل لحلول مرضية وفقاً للدستور".

وأكد "جدية حكومة الإقليم في الوصول لاتفاق مع بغداد، موضحاً، أن "بعض القضايا والمسائل تحتاج للحل والتباحث".

وتابع، أن "هناك اتفاقاً بين ديواني الرقابة المالية بالإقليم والمركز، إذ تمّ تزويدهم بكل البيانات الخاصة، وهناك تقدم في هذا المجال".

أخبار أخرى..

رئيس الوزراء العراقي يصدر 5 توجيهات عاجلة لإعمار سنجار وإغاثة النازحين

أعلن فريق الجهد الحكومي بالعراق، اليوم الخميس، عن إصدار رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني 5 توجيهات عاجلة لإعمار سنجار وإغاثة النازحين، فيما حدد موعد المباشرة بإعمار القضاء.

وقال عضو الفريق عبد القادر دخيل، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وجه بضرورة الإسراع بتقديم الخدمات العاجلة والفورية إلى قضاء سنجار تحضيراً لعودة النازحين"، مؤكداً "وجود جدية واضحة من قبل الحكومة المركزية في عودة النازحين واستقرار الوضع الأمني في قضاء سنجار".

وأشار إلى، أن "هناك توجيهات سريعة وعاجلة من رئيس الوزراء تتضمن إجراءات أمنية وإدارية ودعم لوجستي، إضافة إلى المباشرة فوراً في عملية تأهيل وإعمار قضاء سنجار عن طريق الجهد الخدمي والهندسي".

وأضاف، أن "السوداني وجه بتشكيل فريق أمني من الاستخبارات والأمن الوطني والجهات الأخرى، من أجل الإسراع بالتدقيق، ليتم معرفة الجانب الأمني في القضاء وعودة النازحين لكي تكون قاعدة بيانات أمنية، كما وجه بحصر أعداد المتضررين والذين اكتملت معاملتهم، بصرف مستحقاتهم فوراً من قبل وزارة المالية، لدعم إعادة النازحين".

وأكمل بالقول: إنه "بعد إكمال قاعدة البيانات سيتم الشروع بإعمار قضاء سنجار".