رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. القبض على مدير مكتب راشد الغنوشي بتهمة إثارة الهرج

نشر
الأمصار

أفادت إذاعة موزاييك التونسية بأن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس أعطت اذن قضائي  لأعوان الفرقة المركزية الرابعة للحرس الوطني بالعوينة بايقاف مدير مكتب راشد الغنوشي السابق فوزي كمّون.


ويتعلق  ايقاف فوزي كمون بمباشرة الأبحاث اللازمة في شأنه بخصوص قضية منشورة ضده منذ أكثر من شهر.

وكان وكيل الجمهورية والناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بالقصرين بتونس صلاح الدين الراشدي ، في وقت سابق، صدر قرار بضبط وإحضار بحق شخصين متواجدين خارج التراب التونسي، من بينهما نجل راشد الغنوشي، في قضية "تكوين وفاق من أجل تغيير هيئة الدولة والاعتداء على الأمن الداخلي وحمل السكان على مهاجمة بعضهم البعض".

وقال الراشدي  في تصريحات لإذاعة موازييك أن من بين المتهمين ، معاذ الغنوشي نجل رئيس البرلمان السابق راشد الغنوشي.

وكانت النيابة العمومية أذنت، نهاية شهر أكتوبر الماضي ، بالاحتفاظ بأربعة أشخاص، من أجل شبهة توزيع أموال بغرض إثارة الهرج في القصرين.
 

أخبار أخرى..

 الولايات المتحدة تندد بالتوقيفات الأخيرة في تونس

 

الأمصار

نددت الولايات المتحدة بالتوقيفات الأخيرة في تونس، ودعت إلى توخي الشفافية في الإجراءات القانونية.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، للصحفيين “نشعر بقلق عميق إزاء التقارير عن توقيف عدة شخصيات سياسية ورجال أعمال وصحفيين في تونس في الأيام الأخيرة”.

وأضاف برايس “نحترم تطلعات الشعب التونسي إلى قضاء مستقل وشفاف قادر على حماية الحريات الأساسية للجميع”.

 

وأوقفت الشرطة التونسية عشر شخصيات بارزة منذ السبت، من بينها مدير إذاعة “موزاييك أف أم” نور الدين بوطار، ورجل الأعمال البارز كمال اللطيف.

واعتبرت “جبهة الخلاص الوطني” المعارضة التوقيفات بمثابة عمل انتقامي يفتقر إلى سند قانوني.

تونس تثمن التعاون والشّراكة مع أميركا في المجال الصحّي

 

الأمصار

 

ثمّن وزير الصحة التونسي علي المرابط برامج التعاون والشّراكة القائمة في المجال الصحّي بين بلاده والولايات المتّحدة الأمريكيّة والتّي تتعلّق بتطوير منظومات الحوكمة والتّدريب، بالإضافة إلى توفير المستلزمات الطبّية خلال التصدي لجائحة كوفيد-19.

جاء ذلك في تصريحات لوزير الصحة التونسي، خلال تسلم منحة أمريكيّة تتمثّل في حاضنات لحديثي الولادة لعدد من المستشفيات العامة في تونس.

 

ووفقا لبيان صادر عن وزارة الصحة التونسية الأربعاء، فقد جرت فعاليات تسلم حاضنات حديثي الولادة بحضور سفير الولايات المتّحدة الأمريكيّة بتونس جوي هود والذي عبر عن استعداد بلاده لمواصلة التّعاون مع تونس في مختلف القطاعات التّنمويّة والعمل على إنجاح البرامج المشتركة في المجال الصحّي.

 

تونس وعمان تبحثان مشروعات ترميم التراث

فيما ناقشت وزيرة الشؤون الثقافية التونسية حياة قطاط القرمازي مع سفير سلطنة عمان بتونس هلال بن عبد الله السناني الاتّفاق على عقد جلسات فنّية بين الجانبين التّونسي والعماني لمتابعة مراحل استكمال أعمال الجزء الأول من اعتمادات المنحة العمانيّة المرصودة لترميم عدد من المعالم الآثرية بالقيروان.

ودعت وزيرة الشؤون الثقافية التونسية سفير سلطنة عمان لزيارة القيروان والاطّلاع على سير الأشغال المتعلّقة بترميم سور القيروان والمدرستين العوانيّة والوحايشيّة.

 

 

جاء ذلك وفقا لبيان صدر عن وزارة الشؤون الثقافية التونسية اليوم الأربعاء.

كما تناول اللقاء أوجه دعم التّبادل الثقافي والفني في مجالات الموسيقى والسينما والتراث المعماري والاقتصاد الثقافي الرّقمي والتكوين في مجال ترميم الخشب ذو الطّابع التراثي.