رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مستشارة بايدن للشؤون الصينية تعتزم الاستقالة بسبب المنطاد

نشر
الأمصار

تعتزم لورا روزنبرجر، المستشارة البارزة للرئيس الأمريكي جو بايدن للشؤون الصينية الاستقالة من منصبها، في وقت تشهد فيه العلاقات بين واشنطن وبكين توترا كبيرا، جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.

ونقلت وكالة "بلومبيرغ" للأنباء عن مسؤولين بالبيت الأبيض قولهم إن روزنبرجر، المساعدة الخاصة للرئيس، والمستشارة البارزة بمجلس الأمن القومي بشأن الصين وتايوان، ستغادر منصبها الشهر المقبل.

خطة رحيل روزنبرجر


وأشار المسؤولون إلى أن خطة رحيل روزنبرجر كانت قيد الإعداد منذ فترة طويلة، ولا تتعلق بالنزاع الحالي بشأن المنطاد الصيني الذي حلق فوق الولايات المتحدة، قبل أن يتم إسقاطه في وقت سابق من الشهر الجاري.

ومن المقرر أن تحل محلها سارة بيران، التي ستنضم إلى البيت الأبيض من وزارة الخارجية.

وستتم ترقية روش دوشي، التي تشغل حاليا منصب كبير مديري مجلس الأمن القومي بشأن الصين، لتعمل نائبة لبيران.

 

تعزيز العلاقات غير الرسمية


وقال مسؤولو البيت الأبيض إن روزنبرجر ساعدت على تعزيز العلاقات غير الرسمية بين الولايات المتحدة وتايوان، من خلال توسيع وتعميق التواصل مع الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.

وقال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، في بيان: "تحت حكم الرئيس بايدن، نحن أكثر استعدادا للتفوق على الصين، ودفع منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة إلى الأمام أكثر من أي وقت مضى".

 

الخارجية الأمريكية ترفض الاتهامات بتفجير أنابيب "السيل الشمالي"

ورفضت الخارجية الأمريكية الاتهامات الموجهة إلى الولايات المتحدة بتفجير أنابيب غاز "السيل الشمالى" فى بحر البلطيق، وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس: "هذا تضليل سافر أن الولايات المتحدة وراء ما حدث بـ"السيل الشمالي" أو تفجير "السيل الشمالي".

وتابع: "نحن نؤكد هذه الرسالة دائما في وجه الأكاذيب التي تنشرها السلطات الروسية، وسنواصل ذلك بشتى الأشكال في حال الضرورة"، مشيرا إلى أن "تلك الانفجارات لم تقع في الأراضي الأمريكية، وبالتالي أترك لشركائنا الذين حدث ذلك في أراضيهم، أن يتحدثوا عن آليات التحقيق اللازمة".

ورفض التعليق على المبادرة الروسية لبحث تفجير "السيل الشمالي" في مجلس الأمن الدولي.

الخارجية الأمريكية: من المهم إبقاء قنوات التواصل مفتوحة مع بكين

 

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، إنه من المهم إبقاء قنوات التواصل مفتوحة بين واشنطن وبكين، وفق شبكة سكاي نيوز.

 

كما أكدت أنها ستواصل التقييم قبل اتخاذ القرار بشأن الوقت المناسب لزيارة أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي لبكين.

 

وخلال الفترة الماضية، ناقش وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع مستشار الدولة ووزير خارجية جمهورية الصين الشعبية وانج يي، ضرورة الحفاظ على خطوط الاتصال مفتوحة وإدارة العلاقات بين واشنطن وبكين بمسئولية.