رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الخارجية تعلن ارتفاع ضحايا زلزال تركيا من العراقيين لـ 13 وفاة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأربعاء، ارتفاع عدد الضحايا العراقيين جراء زلزال تركيا إلى 13 شخصاً، فيما أكدت إرسال 3 طائرات غداً إلى مدينة غازي عنتاب.


وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف، إن" ثلاث طائرات إغاثية ستنطلق إلى غازي عنتاب يوم غد".


وأضاف الصحاف، أننا" سجلنا حتى الآن 13 حالة وفاة من الجالية العراقية في تركيا جراء الزلزال، وأسرة واحدة مفقودة".
 

وفي سياق أخر، أعلن رئيس هيئة المنافذ الحدودية في العراق عمر الوائلي، اليوم الأربعاء، عن استنفار منفذ القائم الحدودي لتأمين نقل المساعدات الإغاثية إلى سوريا.

وقال الوائلي، إن "هيئة المنافذ الحدودية متمثلة بمنفذ القائم الحدودي والدوائر العاملة فيه تعمل بانسيابية لتأمين خروج المواد الإغاثية كافة إلى متضرري الزلزال في سوريا".

وأضاف، أن "جميع القطاعات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والمعنيين بادرت بإخراج المساعدات"، مؤكداً "الاستمرار على قدم وساق لإسعاف السوريين المتضررين".

 

وأعلنت وزارة النقل العراقية، اليوم الخميس، عزمها تسيير رحلات عاجلة لإجلاء العراقيين الراغبين بالعودة من سوريا وتركيا. 

 

وقالت الوزارة في بيان، إن "وزير النقل رزاق السعداوي وجه التشكيلات المعنية في الوزارة بتسيير رحلات عاجلة لإجلاء العراقيين الراغبين بالعودة من سوريا برَّاً، ومن تركيا برَّاً وجوَّاً". 

وأضاف الوزير، أن "وزارة الهجرة والمهجرين هي صاحبة هذه المبادرة وبحسب توجيه مجلس الوزراء"، مؤكداً، أن "الوزارة تعمل على تهيئة كافة المستلزمات الخاصة بنقلهم".

أخبار أخرى..

أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، أن طائرتين جديدتين محملتين بالمساعدات الإغاثية ستصل اليوم إلى تركيا لإيصالها لضحايا الزلزال المدمر من بينها شحنة مخصصة للجالية العراقية.

وأشارت إلى أن عدد الطائرات العراقية التي نقلت المساعدات الإغاثية إلى سوريا وتركيا بلغ 22 طائرة

أخبار أخرى..

وزير التعليم العراقي: الجامعات العراقية تشهد تحديثاً نوعياً في برامجها وخططها العلمية

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي، نعيم العبودي، اليوم الأربعاء، أن الجامعات العراقية، تشهد تحديثا نوعيا في برامجها وخططها العلمية، بما يؤمن مواكبتها للمتغيرات الأكاديمية، محليا وإقليميا وعالميا.


وذكرت الوزارة في بيان لها، أن" وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي، نعيم العبودي، تفقد كلية طب الزهراء في جامعة البصرة، وافتتح مختبر المهارات ومجمع قاعاتها الدراسية الجديد، واطلع خلالها على الكلية وأقسامها العلمية الثمانية، المتمثلة بالجراحة، والطب الباطني، والتشريح، وعلم الأحياء الدقيقة، وعلم وظائف الأعضاء، والكيمياء الحيوية، وطب الأسرة والمجتمع، وطب الأطفال، بحضور رئيس جامعة البصرة سعد شاهين حمادي، وعدد من النواب، ورؤساء الجامعات، ووكيل الوزارة للشؤون الإدارية، ومدير عام الدراسات والتخطيط والمتابعة".