رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا.. الإعلان عن رقم مروّع للهزات الارتدادية منذ الزلزال المدمر

نشر
الأمصار

قال أورهان تتار المدير العام للزلازل والحد من المخاطر في إدارة الكوارث التركية، إنَّ البلاد تعرضت لـ3858 هزة ارتدادية منذ وقوع الزلزال المدمر، الأسبوع الماضي.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، أنَّ العديد من المواطنين يريدون معرفة الأضرار التي لحقت بمنازلهم المنكوبة، متابعا: "نأمل الانتهاء من تبعات كارثة الزلزال التي أصابت البلاد في أقرب وقت ممكن".

وأوضح أنه يمكن الشعور بهزة ارتدادية كل 10 دقائق، مؤكدا أن وزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية سعت لمعالجة التوابع النفسية للأشخاص الناجين، خصوصًا الأطفال والسيدات من خلال إرسال فرق وأطباء نفسيين ومدرسين مرشدين لإعادة تأهيل هؤلاء المواطنين.

وأكد أن وسائل الإعلام عليها مسؤولية كبيرة في نقل الأخبار بشكل دائم ومستمر، لافتًا إلى أن الجميع يرغب في مساعدة تركيا ورفع أطنان الركام داخل الأماكن المنكوبة وتنفيذ خطط إعمارها من جديد.

وتجاوزت حصيلة قتلى الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا وشمال سوريا 41 ألفا، إثر انتشال المزيد من الجثث من تحت أنقاض المباني المدمرة في البلدين، مع تضاؤل الآمال في العثور على ناجين.

أخبار أخرى..
الصحة العالمية: زلزال تركيا أكبر كارثة طبيعية خلال قرن في أوروبا

اعتبرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، أن الزلزال، الذي خّلف أكثر من 35 ألف قتيل في تركيا وسوريا، هو "أكبر كارثة طبيعية خلال قرن" تضرب بلداً واقعاً في ما تعتبره منطقتها الأوروبية.

وقال مدير الفرع الأوروبي للمنظمة هانس كلوجه، خلال مؤتمر صحفي: "نحن شهود على أكبر كارثة طبيعية في منطقة الفرع الأوروبي من منظمة الصحة العالمية خلال قرن، ولا نزال نقيّم حجمها"، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

 

وتضم منطقة أوروبا، بحسب تقسيمات منظمة الصحة العالمية، 53 دولة منها تركيا. أمّا سوريا، فتقع ضمن منقطة شرق المتوسط المجاورة.

وكانت أفادت منظمة الصحة العالمية، بأن عدد المتضررين من الزلزال تركيا وسوريا، بلغ نحو 26 مليون شخص، لافتة إلى تضرّر عشرات المستشفيات.

ومع تخطي حصيلة قتلى الزلزال 25 ألفا، أطلقت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة نداء عاجلا لجمع 42,8 مليون دولار لمساعدتها في تلبية الاحتياجات الصحية الطارئة والكبرى.

وكانت المنظمة، حرّرت بالفعل 16 مليون دولار من صندوق الطوارئ التابع لها، موضحة أن عدد المتضررين من جراء الزلزال بلغ نحو 23 مليون شخص، بينما ارتفع العدد أمس، إلى 26 مليونا، 15 مليونا في تركيا و11 مليونا في سوريا، وأكثر من خمسة ملايين من هؤلاء يعتبرون من بين الأكثر عرضة للخطر وبينهم نحو 350 ألف مسن وأكثر من 1,4 مليون طفل وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

 

وحذّرت منظمة الصحة العالمية من تعطّل حاد لخدمات صحية أساسية، مع تدفّق المصابين بصدمات على أقسام الطوارئ.